طالب ببرنامج "بناء لنقد الإلحاد" يقدم رسم بياني كدليل على وجود الله

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 06 سبتمبر 2023, 11:57 مساءً
  • 1275

كتب: أحمد إبراهيم

نشر الدكتور هشام عزمي، الباحث في ملف الإلحاد، رسم بياني لأحد طلاب برنامج بناء قام بعمل هذا التلخيص لمحاضرات الأدلة على وجود الله في البرنامج، لافتا إلى هذا لرسم البياني جاء تلخيصا لكتابه الشهير الإلحاد للمبتدئين.



ولعل أهم ما يميز الكتاب أنه يناسب المبتدئ في الاحتكاك بظاهرة الإلحاد، بحيث يعطي الكتاب فكرة عامة عن الإلحاد وأدلته وكذلك الإيمان وأدلته.

 

ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب، الباب الأول بعنوان الإلحاد الجديد، ويبدأ بالتعريف بظاهرة الإلحاد الجديد ونشأتها وأبرز رموزها وأطروحاتها.

 

والباب الثاني؛ بعنوان الأدلة على وجود الله، وهو في ثلاثة فصول: الفطرة ودلالتها على وجود الله، والأدلة العقلية على وجود الله، والمرجحات الخارجية للإيمان على الإلحاد.

 

 ثم يأتي الباب الثالث بعنوان أطروحات الإلحاد في مناوئة الأدلة على وجود الله، وفيه الجواب عن الشبهات الإلحادية بشكل يقنع العاقل المنصف. الباب الرابع بعنوان نقد أطروحات الإلحاد، وفي النهاية خاتمة بعنوان سبل مكافحة الإلحاد.

وذكر أن برنامج بناء يهدف في المقام الأول إلى تخريج نخب متمكنة جامعة بين التأصيل الشرعي والعمق الفكري والبناء السلوكي والثقافة الإسلامية العامة، وذلك وفقا لدراسة مبنية وفق خطة علمية واضحة، يتم التدرج فيها بنظام وآلية مناسب لأغلب أحوال الناس ومختلف خلفياتهم الشرعية المسبقة.

كما أن آلية سير البرنامج والأوقات اللازمة لإنهاء المقررات وأوقات الاختبارات مناسبة للجميع شرط أن يكون البرنامج أولوية واضحة للطالب.

تعليقات