رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون| الجهاز العصبي المركزي للإنسان وعظمة الله في خلقه

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 09 أغسطس 2023, 03:02 صباحا
  • 261

نشر حساب "العلم يؤكد الدين" عبر فيس بوك، منشورا ضمن حملة "أفلا تبصرون" يشير إلى عظمة الله في خلق "الجهاز العصبي".

 وبين أن الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System للإنسان يتألف من الدماغ والحبل الشوكي، وإذا اعتبرنا أن الدماغ Brain هو الكومبيوتر الرئيسي الذي يتحكم بجميع وظائف الأعضاء في الجسم، ستكون الأعصاب Nerves هي الشبكة التي تنقل الرسائل بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة، وتنتقل هذه الرسائل عبر النخاع الشوكي Spinal Cord الذي يمتد من الدماغ عبر تفرُّعات عصبية إلى جميع أعضاء الجسم.

وأوضح أنه عندما يستقبل الدماغ رسالة من عضو ما في الجسم، يدير الدماغ كيفية استجابة الجسم لهذه الرسالة، وإذا لمست الفرن الموقَد على سبيل المثال، تطلق خلايا الحس في الجلد رسالة عن الألم إلى الدماغ بسرعة فائقة؛ فيرسل الدماغ بدوره رسالة إلى العضلات ليتم إبعاد اليد بسرعة، ومن فضل الله تعالى أن مثل هذه الرسائل تتم بسرعة فائقة، وأسرع بكثير من قراءة كيفية عملها .

ويتموضع الدماغ داخل الجمجمة Skull على شكل انحناءات مما يعطيه مساحة أكبر لتخزين المعلومات، على الرغم من أن وزنه لا يصل في المتوسط ل 1.5 كغ!

بينما يتكون الحبل الشوكي من حزمة طويلة من الأنسجة العصبية Nerve Tissue، التي لا يتعدى طولها غالبًا نصف متر وعرضها ٢ سم، ويمتد الحبل الشوكي من أسفل الدماغ Brain عبر العمود الفقري Spine إلى أجزاء الجسم، ليصل إلى الأعصاب الطرفية Peripheral Nerves.

تحمي عظامُ الجمجمةِ الدماغَ، بينما تحمي الفقرات العظمية Vertebrae الحبل الشوكي Spinal Cord، وتكون محاطة بطبقات من الأغشية التي تدعى السحايا Meninges، بالإضافة إلى سائل النخاع الشوكي Cerebrospinal Fluid، الذي يقوم بحماية النسيج العصبي، إبقائه سليمًا، وإزالة المخلفات.


تعليقات