أفلا تبصرون| الفراشات المَلَكيَّة ورحلة الهجرة المدهشة

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 18 يوليو 2023, 04:32 صباحا
  • 269

نشر حساب "العلم يؤكد الدين"، اليوم الثلاثاء، منشورا ضمن حملة "أفلا تبصرون"، معلقا عليه بالإشارة للآية الكريمة "ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك".

وتحدث المنشور عن الفراشات المَلَكيَّة (Monarch butterfly) والتي تنجز واحدة من أكثر رحلات الهجرة إدهاشًا على كوكبنا، فمع بداية كل خريف تطير هذه الفراشات من كندا والولايات المتَّحدة الأمريكية لمسافة تزيد على 2000 ميل (ما يقارب 3220 كم) مُتَّجهة نحو المكسيك بهدف قضاء شتاءٍ دافئ!

وقد اكتشف فريق من الباحثين سرَّ البوصلة الجينية التي تستخدمها هذه الفراشات لتحديد الاتِّجاه الصحيح في رحلتها السنوية، وتعتمد هذه البوصلة على دمج نوعين من المعلومات؛ أحدهما توقيت النهار والآخر موقع الشمس في السماء، وتوظِّف الفراشات ذلك في تحديد اتِّجاه الجنوب!

وتستخدم الفراشات عيونها المركَّبة الكبيرة لرؤية موقع الشمس في السماء، وتقوم بتحديد التوقيت ودمج هذه المعلومات للحصول على التحديد الصحيح للاتِّجاه، وهي تنجز ذلك عن طريق ساعة بيولوجية مُتوضِّعة في قرونها الاستشعاريَّة تنقل المعلومات إلى الدماغ عن طريق نواقل عصبية!

وأتاحت هذه الدراسة الفرصة لمعرفة كيفية إتمام هذه الفراشات رحلتها المميَّزة والمتكرِّرة جيلاً بعد جيل، ولكنَّنا ما نزال في حاجة إلى مزيد من الدراسات لاكتشاف أسرار هذه الكائنات الرائعة.

تعليقات