صندوق داروين الأسود.. ماذا تعرف عن أهم كتاب في القرن الـ 20؟

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 09 يوليو 2023, 02:03 صباحا
  • 334
صندوق داروين الأسود

صندوق داروين الأسود

دعا مركز براهين المختص في الرد على الشبهات ومحاربة الإلحاد، إلى قراءة وتحميل كتاب "صندوق داروين الأسود".

وبين في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر أن الكتاب تم تقييمه من قبل مجلتي (National Review) و (World Magazine) كواحد من أهم 100 كتاب في القرن الـ20، وساهم في إعادة صياغة حجة التصميم الذكي على مستوى الكيمياء الحيوية، من خلال طرحه لفكرة التعقيد الذي لا يمكن اختزاله، والتي يستلزم وجودها تدخلا ذكيا.

يقول داروين في كتابه (أصل الأنواع): "إذا أمكن إثبات وجود عضو معقد لا يرجح تكونه عبر العديد من التعديلات الطفيفة المتوالية، تنهارُ نظريتي انهيارًا كاملا". تقتضي نظرية داروين أن أي عضو معقد قد نشأ في مسيرة التطور، نشأ عن طريق عدة تعديلات متعاقبة، أي أن مجموع التعديلات التي أنشأت العضو المعقد قابلة للاختزال أو التدرج. ولكن حينما أمعن بيهي النظر في السوط البكتيري، لم يكن هناك أي سبب يدعوه للشك في أن هذا النظام قد يكون قابلا للاختزال، فإنك إن أزلت منه أي جزء، لن يستمر في عمله. وبالتالي؛ نحن أمام هذا النظام الذي انتظره داروين لكي يعلن انهيار نظريته.

ويمكن  تحميل الكتاب وطلبه عبر الذهاب لموقع مركز براهين 

 

طوال فترة دراسته وحتى بعد تخرجه وحصوله على الدكتوراه، لم يكن لدى بيهي سببا للشك في الداروينية. ولكنه حين بدأ الانتباه لذلك التعقيد المذهل الموجود في السوط وغيره من الماكينات الجزيئية التي يتعامل معها بشكل دوري كمختص في الكيمياء الحيوية، تغيرت الصورة لديه. فالعديد من الأمثلة التي يصعب حصرها، غير قابلة للاختزال، وبالتالي لا يمكن تفسيرها في ضوء التطور التدريجي، وإنما يتحتم رؤيتها في ضوء التصميم الذكي.

 

نشر بيهي كتابه (صندوق داروين الأسود) في بداية أغسطس 1996م. ونشرت (نيو يورك تايمز) مراجعة للكتاب قبل نشره بأسبوع، وظهرت بعد ذلك عدة مراجعات للكتاب في المجلات الشهيرة كـ(نيتشر) و(التايم) و(وول ستريت جورنال) و(ساينس ) وغيرها من المجلات المختصة والشعبية، وصنفته مجلتي (وورلد ماجزين World magazine) و(ناشيونال ريڤيو National Review) من ضمن أهم 100 كتاب في القرن العشرين. وحقق الكتاب مبيعات عالية وانتشار واسع، ولقي حفاوة بالغة، وعداء منقطع النظير. من الذي سيحسم المناظرة لصالحه بالأدلة؟ الإجابة الكاملة داخل الكتاب...

 

تعليقات