رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الإعجاز العلمي للقران الكريم في «الإخبار عن وجود تصدعات في سطح الكرة الأرضية»

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 07 يوليو 2023, 5:05 مساءً
  • 309

بين محمد سليم مصاروه، في مقال نشره حساب "العلم يؤكد الدين" عبر فيس بوك، الإعجاز العلمي للقران الكريم في "الإخبار عن وجود تصدعات في سطح الكره الارضيه ، مشيرا لقول الحق تبارك وتعالى: " وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ" (الطارق 12).

وذكر أن على طبقات الأرض (الجيولوجيا) أقرَّ في الستينيات من القرن الماضي فكرة كوّن سطح الكرة الأرضية متصدع وذو شقوق ولذلك فهو مكون من 7-8 ألواح ضخمة، وعشرات الألواح الصغيرة، ويتراوح سمك الألواح التي تحمل المحيطات والبحار 80 كيلومتراً، وأما تلك التي تكون سطح اليابسة فيصل سمكها إلى 400 كيلومتراً .

وتابع: تطفو ألواح سطح الكرة الأرضية فوق الطبقة التي تحتها طبقة asthenosphere  وهي طبقة جارة وذات لزوجة عالية، تتحرك ألواح القشرة الأرضية بـ 0-10 سنتيمترات نسبة إلى بعضها البعض وذلك سبب الطاقة الحرارية المنبعثة من جوف الأرض .

وواصل: تتسبب حركة الألواح واصطدامها مع بعض بحدوث الزلازل والبراكين وتنتج عن ذلك سلاسل جبيله ونتوءات في أرض المحيطان والبحار، وتحدث ظاهرة تمدد قاع المحيطات والبحار sea spreading عند خروج الحمم البركانيه  خلال شق تحدثه في أرضية المحيط وتدفع بقسمي اللوح في اتجاهات متعلمين إلى أن ينزلق الطرف البعيد لكل قسم تحت الطرف المجاور له وينغرس عميقاً في الطبقه السفلى حيث يذوب ويعرض كتلة الحمم التي فقدت من باطن الأرض وتسمى هذه الظاهره ب(إلاندساس ) subduction .

وأشار "محمد سليم مصاروه" إلى وجود التصدعات بالقشرة الأرضية حيوي وضروري لاستمرارية الحياة فبسببها تخرج الحمم البركانية وتزود سطح الأرض وغلافها بعنصر الكربون وتضبط دورته في الطبيعه وثاني أكسيد الكربون ضروي لامتصاص الأشعة تحت الحمراء القادمة من الشمس والحفاظ على درجة حرارة ملائمة لاستمرار الحياة ، إضافةً لذلك تزود مادة الحمم المقذوفة سطح الأرض بعنصر الحديد المخزون داخلها .

وذكر أم معنى كلمة (صدع ) هو الشِّق في الأجسام الصلبة وقد نسبت الآية الكريمة خاصية التصدع والتشقق للأرض وبعد أربعة عشر قرناً اكتشف العلم الحديث هذه الخاصية.

تعليقات