رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون| تأقلم الحيوانات في البيئة القاسية

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 03 يوليو 2023, 8:01 مساءً
  • 201

نشر حساب "العلم يؤكد الدين" اليوم، صورة ضمن حملة "أفلا تبصرون" تبرز عظمة الله في خلق الكون.

وعلق عليه بالقول: وهب الله بعض الحيوانات القدرة على التأقلم في بيئات قاسية؛ فمنها من يملك الفرو السميك الذي يقي من البرد، وبعضها يملك تركيبات خاصة في جلدها تساعدها في جمع الماء، بالإضافة إلى قدرة بعضها على تخزين الغذاء لفترة طويلة من الزمن.

وتابع: هذه البيئات القاسية تتضمن الصحاري، القطبين المتجمدين، وفتحات تدفّق المياه الحارة، وبالرغم من ذلك، تقوم حيوانات مثل سلحفاة الصحراء The Desert Tortoise، البطريق الملكي The Emperor Penguin، وقريدس فتحات المياه الحارّة The Hydrothermal Vent Shrimp بالازدهار في مثل هذه المناطق!

وذكر بعض الأمثلة عن قدرات هذه الحيوانات، ومنها:

تستطيع سلحفاة الصحراء البقاء لأشهر دون شرب الماء؛ فهي تقوم بتخزين الماء في دمها وأجزاء من جسمها، كما أن لديها صدفة سميكة ومقاومة للماء تساعدها في تحمُّل أشعة الشمس الحارة في الصحراء!

فيما تعيش البطاريق الملكية في القطب المتجمد الجنوبي، وتستطيع تحمُّل درجات حرارة متدنية تصل إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر، ومقاومة الرياح التي تفوق سرعتها 320 كيلومتر/ساعة. هي تقوم بكل ذلك عن طريق تكوين تجمُّعات ضخمة.

ومن اسمه، يعيش قريدس فتحات المياه الحارّة في بيئات شديدة الحرارة والضغط بفضل نوع من البروتين وهبه الله إياه، و توجد هذه الفتحات في قيعان المحيطات، وتطلق مياه حارّة وغنية بالمعادن.



تعليقات