عبد الله السويدي يكشف عن البراهين العقلية في القرآن الكريم حول اليوم الآخر والبعث (فيديو)

  • أحمد حمدي
  • الأحد 25 يونيو 2023, 03:05 صباحا
  • 207

قال الدكتور عبد الله السويدي، الباحث في ملف الإلحاد، إن الإيمان بالله هو الركن الخامس من أركان الإيمان، مشيرا إلى أنه لا سبيل لمعرفة أوصاف الآخرة إلا عن طريق الوحي.

وأوضح في حلقة جديدة "لمركز حصين" أنه وبالرغم من ذلك فهناك أدلة وبراهين عقلية في القرآن الكريم تشيرا إلى أوصاف الآخر، وإمكانية  البعث، والجزاء.

وبين أن المشركين أنكروا البعث وقالوا إنه مستحيل، وقد أخبرنا الله بذلك في كتابه فقال " وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ۝ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ۝ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ".

وذكر أن الذي خلق الخلق أول مرة لا شك أنه قادر على خلقه ـ من باب أولى ـ في المرة الثانية، ومن أخرج النار من الشجر الأخضر قادر على إعادة الأجسام مرة أخرى، كما أن الذي خلق السموات والأرض ـ التي هي أكبر من خلق الناس ـ قادر أيضا على إعادة خلق البشر، وبعثهم.

وشدد الدكتور عبد الله السويدي على أن الجزاء ضرورة لأنه مقتضى حكمة الله وعدله، وفي ذلك يقول الله: " أَفَحَسِبۡتُمۡ أَنَّمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ عَبَثٗا وَأَنَّكُمۡ إِلَيۡنَا لَا تُرۡجَعُونَ". 



 

تعليقات