رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون| آلية فريدة في الزرافة لضخ الدم إلى الدماغ رغم طول الرقبة

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 29 مايو 2023, 7:57 مساءً
  • 374
الزرافة

الزرافة

نشر حساب "العلم يؤكد الدين" على فيس بوك، صورة جديدة ضمن حملة "أفلا تبصرون"، وعلق عليها بقول الله "ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك".

وسلطت الصورة الضوء على عظمة الله في خلق الحيوانات، وخصوصا "الزرافة" والتي تمتلك آلية فريدة لضخ الدم إلى الدماغ على الرغم من ارتفاع الرقبة الطويل.

وبين أن هناك عدة عوامل تساهم في هذا، وهي:

قلب قوي: قلب الزرافة يمكن أن يصل وزنه إلى 11 كيلوجرام، وهو ضخم بالنسبة لحجم الجسم. هذا القلب القوي يضخ الدم بقوة كافية لتجاوز الارتفاع الطويل بين القلب والدماغ.

شرايين سميكة: شرايين الزرافة سميكة ومرنة وتحتوي على طبقة عضلية سميكة. هذه الخصائص تتيح للشرايين تحمل الضغط العالي الذي ينتج عن ضخ القلب.

الشبكة المعقدة للأوعية الدموية: تحتوي الزرافة على شبكة معقدة من الأوعية الدموية والصمامات التي تساعد في تنظيم تدفق الدم وضغطه.

تضخم الأوعية الدموية: توجد في الرقبة مجموعة من الأوعية الدموية المتضخمة تعرف باسم "شبكة الأوعية الرأسية" التي تعمل كخزان يساعد على ضمان أن الدماغ يتلقى تدفقًا ثابتًا من الدم، حتى عندما تنحني الزرافة للشرب.

محددات الدماغ: الزرافة لديها أيضًا ما يعرف بـ "محددات الدماغ"، وهي منطقة من الأوعية الدموية المقوسة قبل الدماغ التي تساعد في تبديد الضغط الزائد وتنظيم تدفق الدم إلى هذا الدماغ.


تعليقات