رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون.. لماذا تشعر بسيلان داخل الأنف عند البكاء؟

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 24 مايو 2023, 00:29 صباحا
  • 351

نشر حساب "العلم يؤكد الدين" على فيس بوك، صورة جديدة ضمن حملة "أفلا تبصرون"، وعلق عليها بقول الله "ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك".

وأبرزت الصورة "العين" وعظمة الله في خلقها، وتابع الحساب في تعليقه عليها: انظر إلى إحدى عينيك في المرآة، واسحب الجفن السفلي لإحداها برفق، ولاحظ الزاوية الداخلية الأقرب إلى الأنف؛ هل رأيت هذه الفتحة الصغيرة في عينك؟ إنها موجودة أيضًا في الجزء العلوي من الجفن وتسمى "النقاط الدمعية Lacrimal Puncta"، وهي فتحات صغيرة داخل الجفون على بعد 2 مليمتر من الزاوية الداخلية لكل جفن!

وذكر أن وظيفة هذه الفتحات هي تصريف الدموع في التجويف الأنفي لمنع العين من التبلل والدموع طوال الوقت (عند حدوث زيادة في تدفق الدموع يتم تصريف الفائض إلى الخارج)!

كيف يحدث هذا الأمر؟!

أوضح "حساب العلم يؤكد الدين" أن الدموع أعلى الجفن تتكون في الغدة الدمعية في الطرف الخارجي لكل عين، ثم تنتقل عبر مقلة العين إلى فتحتين تسمى "النقاط الدمعية"، وبعد ذلك تنتقل الدموع عبر أنفاق دقيقة ويتم تجميعها داخل الكيس الدمعي ومنه تنتقل إلى القنوات الدمعية التي تنقلها إلى خارج الجسم عن طريق التجويف الأنفي، "لذلك فعندما تبكي تشعر بسيلان داخل الأنف".

تعليقات