الإعجاز العلمي للقران الكريم في أن «تصميم خلايا النحل مصدره الوحي الإلهي»

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 23 أبريل 2023, 03:08 صباحا
  • 371

بين محمد سليم مصاروة (صيدلي وماجيستير في علوم الأدوية) الإعجاز العلمي للقران الكريم في "أن تصميم خلايا النحل مصدره الوحي الإلهي "، مشيرا إلى قول الله "وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ".

وذكر أن نحلات العسل تتخصص في مجتمع النحل بهضم كميات من العسل وتحويلها الى شمع العسل beeswax ومن ثم إفرازها عبر 8 غدد متخصصه. 

وبين عملية إنتاج شمع العسل هي مكلفه لان كمية شمع العسل الناتجة تساوي على الاكثر 1/8 كميه العسل المُستَهلك . 

وتابع: يحتاج النحل شمع العسل من أجل بناء بيوته وتخزين العسل داخلها. يبني النحل خلاياه من وحدات ذات شكل منشوري سداسي المدخل تنتهي بشكل معين رباعي مغلق ترتكز عليه وحده أخرى من الجهة المعاكسة، ويسمى قرص الشمع بمشط العسل honeycomb ولطالما تسائل العلماء منذ مئات السنين عن سبب اختيار النحل الأشكال السداسية لبناء بيوته، بقي الامر محيراً حتى عام 1999 حين أثبت عالم الرياضيات Thomas hales أن الأشكال السداسية هي النموذج الأنجع لاستغلال أقل كميه من شمع العسل في بناء أكبر حجم مقسم الى وحدات متساوية ضمن حيّز معطى ! 

وأردف: يُعتمَد نموذج المبنى السداسي في هندسة البناء، الكيمياء، الميكانيكا والطب وذلك بفضل متانته الفائقة إذ يُخزِّن مشط العسل المصنوع من 100 غرام 4000 غرامات من العسل ! 

ويظل العلماء عاجزون عن فهم كيفية اهتداء النحل الى هذا التصميم والبناء خاصةً وأن دماغ النحلة صغير جداً بحيث يصعب افتراض حدوث عملية تعلم ذاتي وتخزينها في الذاكرة "وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ".



تعليقات