تعرف على مؤهلات فوز البولندية "أوليجا توكارتشوك" بنوبل للآداب

  • معتز محسن
  • الخميس 10 أكتوبر 2019, 3:01 مساءً
  • 567
الكاتبة البولندية "أوليجا توكارتشوك"

الكاتبة البولندية "أوليجا توكارتشوك"

أعلنت الأكاديمية السويدية عبر سكرتيرها الدائم الجديد "ماتس مالم" اليوم الخميس عن فوز الكاتبة البولندية "أوليجا توكارتشوك" بجائزة نوبل للآداب لعام 2018 وذلك " لخيالها السردي الذي شابته العاطفة الموسوعية العابرة للحدود كشكل من أشكال الحياة".

وكانت الروائية البولندية فازت من قبل في العام 2018 بجائزة "البوكر" العالمية للرواية عن روايتها "الترحال" ، وهي أول روائية بولندية تفوز بهذه الجائزة العالمية.

 تبلغ توكارتشوك من العمر السابعة والخمسين عامًا أي أنها صغيرة في السن كأديبة تفوز بجائزة رفيعة كنوبل ، ويعتبر أصغر من فاز بنوبل للآداب إلى الآن ، الشاعر والروائي البريطاني "روديارد كيلينج" في العام 1907 عن عمر يناهز الاثنين والأربعين عامًا.

بدأت الكاتبة البولندية مسيرتها الإبداعية في العام 1993 من خلال روايتها الأولى "رحلة عبر كتاب الشعب" ، ووصفتها اللجنة اليوم "بأنها أبرز الكتاب البولنديين وأكثرهم موهبة بين أبناء جيلها" ولها العديد من الإبداعات التي ترجمت لخمسة وعشرين لغة وأكثر اللغات التي إحتفت بها الإنجليزية ومن هذه الأعمال: "مر بمحراثك" ، "رحلات جوية" ، "غرف مظلمة" ، "كتب يعقوب" ، "الترحال".

ولدت توكارتشوك يوم 29 يناير من العام 1962 بسوليخوف بجنوب بولندا ودرست علم النفس بجامعة وارسو مما ساعدها في الكتابة الروائية بالتوغل في النفس البشرية عن كثب وعمق تعطي للقريحة الروائية أبعادًا غنية تساهم في عالميتها الكبيرة متصدرة قوائم الأكثر مبيعًا في بلدها وفي البلاد التي ترجمت لها علاوة على أنها ناشطة حقوقية تدافع عن الحيوان وتروج لفئة النباتين.

تعد توكارتشوك الكاتبة البولندية السادسة التي شرفت بالفوز بنوبل للآداب عقب " الروائي هنريك سينكفيتش 1905" ، "الروائي فواديساف رايمونت 1924" ، "الروائي اسحق باشيفيس سنجر 1978" ، "الشاعر تشيسلاف ميلوش 1980" ، "الشاعرة فيسوافا شامبورسكا 1996".

جدير بالذكر بأن جائزة نوبل للآداب لعام 2018 أرجأت العام الماضي بسبب تورط بعض أعضاء اللجنة بتهم أخلاقية لترجأ للعام الحالي مع الإعلان عن جائزة نوبل للآداب للعام 2019 والتي فاز بها الكاتب النمساوي "بيتر هاندكه".


تعليقات