أفلا تبصرون| حركات رقص بين النحل للتواصل!

  • جداريات Jedariiat
  • الخميس 23 مارس 2023, 02:39 صباحا
  • 355

كشف حساب "العلم يؤكد الدين"، في منشور عبر حسابه الرسمي في فيس بوك، وضمن حملة "أفلا تبصرون" عظمة الله في نحل العسل.

وبين أن الباحثين يعلمون أن نحل العسل يقوم ببعض حركات الرقص الأنيقة عندما يريدون التواصل مع بعضهم، وقد قاموا بفك شفرة هذه الاهتزازات، وهي نوع من المراوغة التي يؤديها النحل لإخبار بقية سكان المستعمرات بمكان العثور على الرحيق، ووجدوا أن النحل الذي يعيش في المناطق الريفية يطير 50% أكثر من مثيله في المناطق الحضرية للحصول على الطعام، حسب دراسة نشرت في صحيفة Daily Mail البريطانية.

وتابع: تُستخدم رقصة الاهتزاز للتعبير عن موقع الزهور، فعندما تجد نحلة واحدة رقعة زهور جيدة، فإنها تعود إلى الخلية وتقوم بحركة ثمانية على قرص العسل لتخبر الآخرين بمكان العثور على الطعام.

وأردف: النحل الآخر الذي يراقب الرقصة المسافة التي تطير بها بناء على مدة الركض المركزي لهذه الرقصة، فيما تخبرهم الزاوية بالاتجاه الذي يجب أن يسلكوه.

وحللت الدراسة أكثر من 2800 رقصة هزازة من 20 مستعمرة لنحل العسل في لندن والمناطق الريفية المحيطة بها.

وقدر الباحثون في جامعتب Royal Holloway و Virginia Tech أن النحل في المناطق الحضرية يطير للبحث عن الطعام قاطعاً مسافة 492 مترًا، مقارنة بـ743 مترًا للنحل في المناطق الزراعية.

كما أن الباحثين لم يجدوا فرقًا كبيرًا في كمية السكر التي يجمعها النحل في المناطق الحضرية والريفية، ما يشير إلى أن مسافات البحث الطويلة عن العلف في المناطق الريفية لم تكن مدفوعة بالموارد البعيدة الغنية بالرحيق. كذلك زودت المناطق الحضرية نحل العسل بالمزيد من الطعام باستمرار، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى وجود البستانيين في المدينة.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور إيلي ليدبيتر، الأستاذ بجامعة Royal Holloway، أن النتائج تدعم فكرة أن المدن هي نقاط ساخنة للنحل الاجتماعي، حيث توفر الحدائق موارد علفية متنوعة وفيرة.

وأضاف أنه «في المناطق الزراعية، من المحتمل أن يكون من الصعب على نحل العسل العثور على الطعام، لذلك يتعين عليهم الذهاب إلى أبعد من ذلك لكي يجدوا ما يكفي من الطعام لجلبه إلى الخلية».

 ويحذر الباحثون من أنه نظرًا لأن المناطق الحضرية تشكل نسبة صغيرة من إجمالي الغطاء الأرضي، فمن غير المرجح أن تكون كافية لدعم تجمعات النحل.

تعليقات