أفلا تبصرون.. سمكة الببغاء وكيس النوم!

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 12 مارس 2023, 05:15 صباحا
  • 540
سمكة الببغاء

سمكة الببغاء

سلط حساب "العلم يؤكد الدين" ضمن حملته "أفلا تبصرون" الضوء على عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق سمكة الببغاء.

وبين أن الإنسان عند قيامه بالتخييم في الخارج، يصبح من الضروري استخدام شيء ما يحميه ويغطيه مثل أكياس النوم.

وأوضح أنه في عالم الحيوان أو بالتحديد عالم البحار تقوم سمكة الببغاء (Parrotfish) بفعل مشابه، فعندما يحين وقت النوم، تستريح في شرنقة من المخاط الخاص بها وهو شيء مشابه لكيس النوم!!

ونشر حساب العلم يؤكد الدين صورة تظهر سمكة الببغاء (Parrotfish) وهي تنام داخل كيس نوم!!


وتابع: تعيش سمكة الببغاء بين الصخور البحرية المرجانية الاستوائية الموجودة بالقرب من سطح الماء، وقد أخذت اسمها من فمها المنقري الصلب وأسنانها الأمامية المرتبة التي تشبه منقار الببغاء، والذي تقطع به الكتل المرجانية للتغذي عليها، فهي تتغذى على الطحالب واللافقاريات الصغيرة الموجودة داخل تلك الشعب المرجانية - التي تحوي مادة كربونات الكالسيوم الصلبة-!!

 

وأردف: عندما يحين وقت النوم تقوم سمكة الببغاء بفرز فقاعة مخاطية شفافة حول جسمها مثل كيس النوم، ويخرج هذا السائل المخاطي من غدد معينة داخل فمها، وهذا كيس النوم أو الشرنقة تستغرق فترة بنائه حوالي نصف ساعة، ومثلها للتخلص منه في الصباح..

 

واختتم: كيس النوم يقوم بحماية سمكة الببغاء من الحيوانات المفترسة وذلك عن طريق منع المفترسين من شم رائحتها، أو من الطفيليات (Parasite) مثل عائلة "Gnathiidae" والتي تتغذى على دماء الأسماك ومنها سمكة الببغاء لكن خلال النهار، بمساعدة الأسماك المنظفة (Cleaner Fish) تصبح قادرة على التخلص من الطفيليات؛ ومع ذلك، فهي عرضة نسبيًا لهجوم الطفيليات في الليل.

تعليقات