الرد على شبهة أن المرأة تقبل وتدبر في صورة شيطان

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 21 فبراير 2023, 05:52 صباحا
  • 1432

تقول الشبهة : إن نبيكم يصف المرأة بالشيطان وهذا ظلم وقهر لها فقد قال في الحديث الصحيح  : "إن المرأة تقبل في صورة شيطان و تدبر في صورة شيطان، فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه".

الرد

أولا : لا شك أن القرآن الكريم كرم المرأة في مواضع شتى ، حيث عندنا في علوم التفسير اذا جاء النداء بالصيغة المطلقة فهو يشمل الرجال والنساء إلا إذا اقترن بمخصص للرجال فقط او النساء فقط.

 قال عز وجل " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"  (التين ٤)

وقال عز وجل " ولقد كرمنا بني آدم " (الإسراء)

وقال عز وجل " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ولم يقل رجالكم او نسائكم

وقال صلى الله عليه وسلم "النساء شقائق الرجال" (تخريج المسند بسند صحيح) وغيرها من النصوص

ثانيا : كلمة شيطان لا تختص بإبليس فقط وانما تختص بالإنس أيضا فقد قال الله عز وجل : "وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عدوًا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم ...." والشيطان هو الذي يدفع غيره إلى المعاصي والفتن وهكذا تفعل المرأة التي تخرج متزينة للرجال الأجانب عنها لتفتنهم بجسدها وجمالها وتدفعهم إلى الحرام ، بل إن كلمة شيطان ذكرت في الرجال بل وفي الحيوانات

فقال صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي يمر أمام المصلين " إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله، (((فإنما هو شيطان)))" صحيح البخاري.

وقال عن الكلب الأسود انه شيطان - وقلنا ان شيطان لا تعني إبليس بل ممكن ان نقربها إلى شيئ شرير - " .... قيل: يا رسول الله ما بال الأسود من الأحمر والأصفر؟ قال: الكلب الأسود شيطان" صحيح مسلم.

إذاً كلمة شيطان لم تُطلق على المرأة فقط وإنما عن الرجل والكلب وغيره.

ثالثا : الرواية عندما تصف المرأة بأنها تقبل وتدبر في صورة شيطان، فإنها تتحدث عن المرأة الأجنبية أي التي ليست زوجتي وليس الحديث في المرأة عموما، فالرسول ﷺ قال : فليأتي أهله، فهذا يدل على أن زوجة الرجل  ليست شيطاناً بل هي من يلجأ إليها ليتجنب هذا الشيطان - المرأة الغريبة المتبرچة- .

قال الإمام القرطبي رحمه الله : و(قوله: إن المرأة تقبل في صورة شيطان) أي: في صفته من الوسوسة، والتحريك للشهوة؛ لما يبدو منها من المحاسن المثيرة للشهوة النفسية، والميل الطبيعي، وذلك يدعو إلى الفتنة التي هي أعظم من فتنة الشيطان. (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ٤/‏٩٠)

طيب ما معنى شيطان أصلا؟ شيطان من شطّ أي حاد عن الطريق الصواب، فهنا تصوير المرأة المتزينة في الشارع بالشيطان الذي يغوي الرجل بشهوته أي انها حادت عما ما يجب أن تكون عليه المرأة المسلمة، لأن الرجل في فطرته أنه يشتهي المرأة، فهذه المرأة تمر من أمامه متزينة فهي هكذا تماما مثل الشيطان الذي يغويه إلى المعصية اما المرأة المحتشمة فلا ينطبق عليها الحديث فهي لا تمثل فتنة للرجل، فالكلام مخصص مقيد بمرأة معينة وهي المرأة التي تغوي الرجل فهو ذم لفعل الاغواء وليس لذات المرأة، فلو كان الأمر هو شيطنة ذات المرأة لأمر النبي صلى الله عليه باللجوء الى الصلاة او الذكر وليس إلى شيطانة أخرى .

المصدر: حساب العلم يؤكد الدين ـ فيس بوك




تعليقات