مشاركة عربية في أيام ليون الدولية للمسرح العربي والفرانكفوني

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 07 أكتوبر 2019, 12:42 مساءً
  • 523
أحد مسارح ليون الفرنسية

أحد مسارح ليون الفرنسية


 اختتمت اليوم فعاليات أيام ليون الدولية للمسرح العربي والفرانكفوني، بمشاركة 35 كاتبا وفنانا مسرحيا من فلسطين، والمغرب، والجزائر، والإمارات، وفرنسا .

و شارك فيها الكاتب محمد عريقات ممثلا عن فلسطين، والكاتبان مايا أبو الحيات والأمين بن ربيعه من الجزائر، والكاتبة سعاد حمو عمر من المغرب، والكاتب عماد المي من تونس، والكاتب محسن سليمان من الامارات  العربية المتحدة .

وزار الكتاب على مدار أسبوعين من الفعاليات مبنى بلدية ليون الكبرى الذي يعد متحفا تاريخيا يعود الى عام 1836، وجرى رفع أعلام الدول المشاركة في المبنى، تكريماً لزياراتهم، وتجولوا ميدانيا في أهم المعاهد والمكاتب والمسارح في مدينة ليون ، كما تضمنت فعاليات "أيام ليون" محاضرة للدكتور عمر فرتات، الأكاديمي المختص في الشؤون المسرحية العربية عامة والمغربية خاصة، حيث قدم عرضاً عن الواقع المسرحي في العالم العربي وأهم المعوقات التي تواجه تطوره منذ تاريخ نشأته فضلا عن عمل عدد من الورش التدريبية بشأن الدراماتوغ محمد القاسمي والسيناريست رومان جورس حول الكتابة المسرحية. وأقيمت محاضرة عن الكتابة المسرحية مع الفنانة جاكلين جاكو، وتنظيم لقاء بين الكتّاب وفانسون بادي مدير مسرح ضاحية ليون الثامنة، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية .

   ولاقت "أيام ليون" استحسانا كبيرا من الصحافة والإعلام العربي الفرنسي. واستقبل راديو مونت كارلو الكتاب في مقر الإذاعة في باريس، وتم تغطية الورشات على صفحات التواصل الاجتماعي باللغة العربية والفرنسية .

   ومن جانبه أشاد المخرج الفلسطيني روحي عيادي بهذه الفعاليات واصفا إياها بالتجربة الناجحة بصفتها حلقة وصل بين العرب في المهجر من ناحية، والمثقفين العرب في الدول العربية من ناحية أخرى .

 


 

تعليقات