مختصر تاريخ فلسطين والمسجد الأقصى.. جديد دار الحلفاء الراشدين في معرض القاهرة الدولي للكتاب

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 28 يناير 2023, 8:50 مساءً
  • 740
مختصر تاريخ فلسطين والمسجد الأقصى

مختصر تاريخ فلسطين والمسجد الأقصى

تشارك دار الخلفاء الراشدين في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ "مختصر تاريخ فلسطين والمسجد الأقصى"، من تأليف الدكتور زين العابدين كامل ـ دكتوراة في التاريخ الإسلامي، وعضو اتحاد المؤرخين العرب.

 وفي تعريف الكتاب يقول المؤلف: إن قضية القدس والمسجد الأقصى قضية محورية في حياة المسلمين وتمثل جزءًا عقديا من عقائد المسلمين، ومن حين لآخر يقتحم اليهود المسجد الأقصى، ومن حين لآخر يقتحمون مدينة أو بلدة في فِلَسطين، وعلى إثر ذلك يشاء الله - تبارك وتعالى- أن تحيا القضية وتنتفض الشعوب.

وفي عام 1949م خرج أول رئيس للوزراء في الكيان الصهيوني مناحم بيجن، وأعلن أنه لا معنى لإسرائيل بدون القدس، ولا معنى للقدس بدون الهيكل، ونحن نقول له: "لا معنى لفلسطين بدون القدس بشطريها الشرقي والغربي، ولا معنى للقدس بدون المسجد الأقصى المبارك، فالقدس ميراث إسلامي خالص.

وتناول الكتاب: قضية فلسطين والمسجد الأقصى خلال العصور التاريخية المختلفة، بدءاً من دخول العرب الكنعانيين أرض فلسطين، ومرورًا بدخول إبراهيم عليه السلام، ثم تناولنا أحوال القدس زمن موسى ويوشع عليهما السلام، ثم القدس زمن بُختنصر، ثم القدس في عصر داود وسليمان عليهما السلام، ثم تناولنا قضية الهيكل المزعوم.

وتطرق إلى القدس في العصر الإسلامي- النبوة- الخلافة الراشدة- الدولة الأموية – الدولة العباسية – عصر صلاح الدين والدولة الأيوبية- الدولة العثمانية – ثم العصر الحديث، وعن خطة تهويد القدس، والأخطار التي واجهها المسلمون من اليهود والشيعة.

تعليقات