مسؤول جناح فلسطين بمعرض الكتاب: نحرص على المشاركة في المعرض للتعريف بقضيتنا وتاريخنا وجغرافيتنا

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 28 يناير 2023, 7:53 مساءً
  • 595

أكد ناجي الناحي، المستشار الثقافي لسفارة فلسطين في القاهرة، ومسئول جناح دولة فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (54)، حرص بلاده على المشاركة في المعرض، لما له من بُعد دولي يساعد فلسطين على التعريف بقضيتها، وتاريخها، وجغرافيتها، وأدبها على اختلاف أنواعه، وأنها لا تزال قائمة.

وقال الناجي  إن مصر دائما ما تبهرنا بتنظيمها الاستثنائي للمعرض، الذي لا يقتصر على بيع وشراء الكتب، بل يشتمل على ندوات ثقافية لها دور لها دور تنويري وتوعوي كبير يرفع الحالة المعرفية لدى جمهور القراء من الفئات العمرية كافة، وفق "أ ش أ".

وشدد على أن مصر دائما ما كنت تمثل الوجه المشرف للعرب، ليس فقط إقليميا بل على المستوى الدولي أيضا، منوها بعمق العلاقات المصرية - الفلسطينية، الممتدة عبر التاريخ، والتي دائما ما كانت ذات خصوصية، على الأصعدة كافة.

وأوضح الناجي أن جناح فلسطين يتزين بإبداع الأسيرات والأسرى الذين وصل أدبهم وإنتاجهم إلى العالم بأسره رغمًا عن السجّان، وكذلك كتابات اللاجئين في أماكن تواجدهم، وكتاب التطريز التراثي الفلسطيني؛ بعد جهود وزارة الثقافة والدبلوماسية الفلسطينية وتسجيله في اليونيسكو كتراث فلسطيني غير مادي، وموسوعة الكتابات الفلسطينية المنجزة قبل نكبة عام ١٩٤٨.

وتتواصل فعاليات الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 1047 عارضا يمثلون 53 دولة، حيث تستضيف دورة هذا العام، التي تستمر حتى السادس من فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار: "معا نقرأ نفكر نبدع"، المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويتضمن المعرض 500 فعالية متنوعة وموازية من ندوات ولقاءات أدبية وفكرية وتوقيع إصدارات جديدة وأنشطة للأطفال.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة نافذة مصر الثقافية على العالم وباب لثقافة العالم إلى مصر، وتضم دورة هذا العام برنامجا ثقافيا حافلا وآخر فنيا وثالثا خاصا بالطفل، فضلا عن برنامج مهني يعنى في المقام الأول بصناعة النشر.

تعليقات