معرض القاهرة للكتاب.. مركز براهين يشارك بـ"فيزياء الكوانتم.. حقيقة أم خيال"

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 28 يناير 2023, 01:19 صباحا
  • 502
فيزياء الكوانتم.. حقيقة أم خيال

فيزياء الكوانتم.. حقيقة أم خيال

يشارك مركز براهين في النسخة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بإصدار جديد يحمل اسم "فيزياء الكوانتم.. حقيقة أم خيال".

وفي إعلان تشويقي للكتاب، يقول المركز: في أكتوبر الماضي فاز 3 من الباحثين في فيزياء الكوانتم بـ جائزة ظنوبل عن أبحاثهم الرائدة في مجال التشابك الكمي.. فما هو  التشابك الكمي؟

كتاب فيزياء الكوانتم: حقيقة أم خيال؟) للباحث المرموق في جامعة برمنجهام د. أليستر راي هو من أفضل الكتب التي  تشرح فيزياء الكوانتم لغير المتخصصين في الفيزياء والعلوم.

 

مجلة نيتشر وصفت الكتاب بإنه "استعراض تمهيدي رائِق للنظريات المعروضة"، والفيزيائي الشهير د. بول ديفيز وصف الكتاب بإنه "صغير الحجم، مثير، مُبسط، ويمتاز بالوضوح".

الكتاب يأخذ القارئ من أول الفيزياء وبدايتها مع نيوتن، وبعدها إلى  قصة موجات الضوء ثم يشرح الفوتونات والثنائية الموجية−الجسيمية ومبدأ اللاحتمية لهايزنبيرغ، و التشابك الكمي، ويوصل في النهاية لأكبر مشاكل الكوانتم، مشكلة القياس والدور المزعوم للعقل الواعي في انهيار الدالة الموجية والأكوان المتعددة.

كما أن الكتاب يعالج الإشكاليات الفلسفية المترتبة على فيزياء الكوانتم، مثل مشكلة تطبيق ما يحدث في العالم ما دون الذري على العالم الطبيعي الخاص بنا.

 

 

تعليقات