مكتبة الإسكندرية تحتفي بذكرى ميلاد "صاروخان"

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 07 أكتوبر 2019, 09:39 صباحا
  • 407
صاروخان

صاروخان


تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير وجمعية القاهرة الخيرية الأرمينية العامة احتفالية بمناسبة مرور 120 عامًا على ميلاد "صاروخان"، أحد رموز الكاريكاتير في مصر، وذلك الساعة الحادية عشرة والنصف ظهر يوم غد الموافق 8 أكتوبر 2019.

وتأتي الاحتفالية تقديرًا لقيمة صاروخان الفنية، ودوره في ازدهار فن الكاريكاتير في مصر. فقد عرفت الصحافة المصرية فن الكاريكاتير منذ عقود بعيدة، ورغم تعدد المجلات الكاريكاتيرية ظلت مجلة روزاليوسف في طليعة المجلات الساخرة في مصر. ويعزى إلى السيدة فاطمة اليوسف والصحفي الكبير محمد التابعي، دعمهما لرسامي الكاريكاتير، وتشجيعهما لهم؛ ومن أبرز هؤلاء الرسامين الفنان الأرمني "ألكسندر صاروخان".

وارتبط فن الكاريكاتير في روزاليوسف باسم "صاروخان"، الذي يُعد من أوائل الرسامين الذين قدموا شخصية كاريكاتيرية في مصر، وهي شخصية "المصري أفندي" التي كانت تعبر عن طبقة الموظفين في مصر، واستطاعت أن تلعب دورًا هائلًا في السياسة المصرية في ذلك الوقت، وخاصةً في المعارك مع الزعماء ورجال السياسة.

وأصبح صاروخان بعدها أحد رموز الكاريكاتير في مصر، ذلك أنه لم تقتصر إبداعاته الفنية على مجلة روزاليوسف فحسب؛ وإنما زيَّنَت رسوماته أيضًا العديد من الصحف والمجلات المصرية، مثل: مجلة آخر ساعة، وصحيفة أخبار اليوم، التي ظل يرسم فيها حتى وفاته عام 1977.

تعليقات