علم اجتماع الأسرة في القرآن.. مقدمات تأسيسية في تجديد النظر الاجتماعي الإسلامي

  • جداريات Jedariiat
  • الجمعة 27 يناير 2023, 00:22 صباحا
  • 540

علم اجتماع الأسرة في القرآن.. مقدمات تأسيسية في تجديد النظر الاجتماعي الإسلامي، كتاب   ​يدعو إلى اكتشاف النسق الإصلاحي للقرآن الكريم في معالجة الواقع الاجتماعي والتعاطي معه، فالباحث الاجتماعي يجب أن ينجز مهمته كاملة في النظر إلى موضوع الأسرة في القرآن بحيث يتجاوز عمله المعرفي مجرد اكتشاف المبادئ المؤسسة، إلى اكتشاف نسق الإصلاح الذي يحمله إلى هذا الواقع، فالمصدر القرآني كما يقوم بالبناء المعياري، يقوم كذلك بالتوجيه الإصلاحي للانحراف عن هذا البناء.

إن التعاليم القرآنية، والتوجيهات الواردة فيها ليست فقط معيارية التوجه، وإنما تحمل نسقًا إصلاحيًا معالجًا في ذات الوقت لانحرافات الواقع الاجتماعي عامة، والأُسري خاصة.  

غايات الكتاب:

1. استعادة القرآن على مائدة البحث الاجتماعي الإسلامي والإنساني المعاصر.

2. إعادة النظر في أبواب الأسرة في ميدان التجديد الفكري الإسلامي (الفقهي، والكلامي، والاجتماعي) في ضوء مباحث الدراسة وموضوعاتها.

3. إعادة النظر في بناء التشريعات والأحكام الوضعية للأسرة (ما يعرف بقوانين الأحوال الشخصية) في ضوء كليات وتصورات ومفاهيم المرجعية الاجتماعية القرآنية.

4. تحرير العقل المسلم من اختزال قضايا الأسرة في: الزواج والطلاق والإنجاب فقط بصورتها الروتينية المادية، أو بالدعاوى الغربية في اختزالها في النسوية المتحيزة ضد الفطرة، والانطلاق نحو رحابة العمران والاجتماع الإنساني الشامل الذي تضطلع به الأسرة الإنسانية، وبما يتلاءم مع النظر القيمي القرآني الواسع المعنى والغنى والثراء المعرفي الاجتماعي.  

5. الإسهام في بناء علم اجتماع إسلامي من خلال بناء منظومة قيمية لأبرز وحدات المجتمع، وهي الأسرة.

6. إرساء النظرة الاجتماعية القرآنية لموضوع (الأسرة) التي تتضمن الجانب المعنوي كما تتضمن الجانب المادي، وتشمل الجانب النفسي كما تشمل الجانب العضوي، وتحتوي الجانب الفردي كما تحتوي الجانب الاجتماعي.    

7. الاستفادة من بحوث هذه الدراسة ونتائجها في برامج البحث الاجتماعي في مجال علوم الأمة، ومجال الإعداد التربوي للشباب الجامعي، وبرامج الإرشاد الأسري والدراسات المتعلقة به، والميادين العاملة في مجالات الأسرة بشكل رئيس.

يقع الكتاب في (608) من القطع الكبير، ويتضمن سبع مقدمات تأسيسية للنظر الاجتماعي الإسلامي في مجال الأسرة، على النحو التالي:

- المقدمة الأولى: في تجديد نظر الباحث الاجتماعي مع القرآن (مدخل منهجي).

- المقدمة الثانية: في أصول المنظور القرآني للأسرة.

- المقدمة الثالثة: تحليل خارطة الأسرة في القرآن.

- المقدمة الرابعة: القرآن وتأسيس الأسرة.

- المقدمة الخامسة: القرآن وعلاقات الأسرة (مدخل معياري إرشادي).

- المقدمة السادسة: القرآن ومنظومة الحقوق في الأسرة (مدخل إصلاحي).

- المقدمة السابعة: القرآن وحماية الأسرة (مدخل الاستدامة).

تعليقات