شك داروين.. كتاب يحكي قصة فشل نظرية التطور

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 24 يناير 2023, 10:19 مساءً
  • 91
شك داروين

شك داروين

يشارك مركز براهين في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ إصدار "شك داروين: النشوء المفاجئ لحياة الكائنات وحجة التصميم الذكي"، وهو من تأليف الدكتور  ستيفن ماير، ومن ترجمة الدكتور  مؤمن الحسن، والدكتور موسى إدريس وآخرون.

الكتاب يحكي قصة فشل نظرية التطور في إنها تفسر نشأة وتنوع الكائنات الحية عن طريق الآليات الطبيعانية، وضرورة الاحتياج للتصميم الذكي، ويستعمل "الانفجار الكامبري" كطريقة لحكاية القصة.

وتابع مركز براهين في شرحه للكتاب بالعامية: "هذا سر أن الكتاب ممتع جدا، لإنه رغم أنه كتاب علمي ثقيل، ويتناول تفاصيل علمية دقيقة في البيولوجيا الخلوية والجزيئية والكيمياء الحيوية والتضخم التوافقي والإيفو ديفو (التطور النمائي)، ولكنه في الأساس مكتوب وموجه لغير المتخصصين".

وأردف: "من يقول أن الكتاب عن الانفجار الكامبري، سواء كان مؤيد لنظرية التطور أو معارض ليها؛ يقينا لم يقرأ الكتاب".

 

وأكمل: "ممكن يكون بالكاد قرأ عن الكتاب أو مقدمته لكن هو حتى لم يقرأ الجزء الأول منه! لإنه المؤلف كان واضح من ساعة ما بدأ يسرد قصة شك داروين اللي كان عنده حول الانفجار الكامبري (اللي كان بيسمى وقتها العصر السيلوري) بعد ما أنهى صياغته لنظرية التطور، إنه بصدد طرح مشكلة مدمرة تماما لنظرية التطور الداروينية".

واستطرد: "ومن الجزء التاني ومؤلف الكتاب، واللي هو حاصل على الدكتوراه في فلسفة العلم من جامعة كيمبردج، بيحكيلنا فيه رحلته البحثية الطويلة في معرفة كيف يفسر العلم نشأة الكائنات الحية، نشأة الخلية الحية، نشأة مخططات الأجساد الحيوانية، نشأة مسارات نمو أجنة الكائنات الحية، نشأة البروتينات، نشأة الجينات، نشأة العناصر البيولوجية المتحكمة في الجينات، لحد لما بيوصل معانا للموضوع اللي شاغل تفكيره من ساعة ما قابل د. تشارلز ثاكستون في 1985 لحد لما كتب الكتاب في 2013؛ نشأة المعلومات البيولوجية".

الكتاب عبارة عن موسوعة بيولوجية وفلسفية، والمؤلف، د. ستيفن ماير، باحث رصين، قضى نصف عمره تقريبا عشان يخرج كتابين فقط!

 

تعليقات