منحة يابانية لمصر بـ7.5 مليون جنيه لدعم المدارس اليابانية

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 31 مايو 2019, 02:50 صباحا
  • 241
مدارس اليابان

مدارس اليابان

 في إطار التعاون المصري الياباني المستمر لدعم العملية التعليمية والاستثمار في العنصر البشرى، وقعت مصر واليابان منحة لدعم مشروع إصلاح وتطوير التعليم ووحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية، بقيمة 7.5 مليون جنيه، والذي بلغ 285 مليون دولار منهم 171 مليون دولار للمدارس، وفق بيان لوزارة الاستثمار اليوم.

وشهد التوقيع كل من وزيرة الاستثمار، ووزير التربية والتعليم، وماساكى نوكي، سفير اليابان لدى القاهرة، ونص الاتفاق على أن تعمل وحدة إدارة المدارس اليابانية على بناء وإعداد كوادر فنية ومهنية تختص بمتابعة تنفيذ أنشطة التوكاتسو بمصر، وإعداد خطط لتوسيع قاعدة تنفيذ أهداف أنشطة المدارس المصرية اليابانية، والتي تسهم في الارتقاء بشخصية الطالب المصري، وتحسين البيئة التعليمية داخل المدارس اليابانية، وتخريج جيل من الطلاب مشرف لمصر لتحقيق أهداف التنمية.

وتم افتتاح عدد 35 مدرسة على مستوى 21 محافظة للعام الدراسي 2018/2019، ومستهدف افتتاح 5 مدارس جديدة خلال العام الدراسي المقبل 2019/2020 في إطار المبادرة التي تهدف للتوسع فى إعداد المدارس لتشمل 212 مدرسة على مستوى 27 محافظة خلال السنوات المقبلة.

وقالت وزيرة الاستثمار، إن هذا المشروع يأتى ضمن المبادرة ‏المصرية اليابانية للشراكة في التعليم ‏التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارة إلى طوكيو 2016، في إطار تحسين العملية التعليمية ‏والإدارية من خلال إرسال بعثات لتدريب المعلمين ونظار المدارس والمديرين.

وسبق توقيع اتفاقية لدعم هذه المدارس بقيمة 170 مليون دولار، وإنشاء الجامعة اليابانية بقيمة 17 مليون دولار، ودعم التعليم العالى بقيمة 96 مليون دولار.

وأكد السفير اليابانى لدى القاهرة، أن اليابان لن تدخر جهدا في تقديم المساعدة لمصر فى مجال التعليم، وستواصل اليابان التعاون مع مصر بخطى ثابتة فى مشروع المدارس المصرية اليابانية، مشيرا إلى أن عام 2019 هو عام التعليم فى مصر وهو عام هام للبلدين فى مصر واليابان.

 

تعليقات