أستاذ عقيدة: الخلط بين الدين والعادات سبب في انتشار الإلحاد

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 17 يناير 2023, 8:52 مساءً
  • 40

عدد الدكتور عماد الدين عبده العجيلي، أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بجامعة الأزهر وجامعة جازان، أهم الأسباب التي أدت لانتشار الإلحاد في العالم العربي، موضحا أن الجهل وما يسببه من تخبط في معرفة الحق من الباطل وعدم القدرة على التمييز بين الغث والثمين، يأتي في مقدمتها.

وأشار إلى أن من أهم الأسباب عدم قيام مؤسسات التربية من تعليم ومعاهد وجامعات بأنشطة تذكر للوقوف في وجه موجة الإلحاد الجديدة؛ وبطء استجابتها للمستجدات العالمية والحراك الاجتماعي والشبابي، مشيرا إلى خطورة دور النشر والمقاهي الثقافية ووسائل الإعلام والمواقع الالكترونية التي تروج للفكر الإلحادي دون وجود بدائل منافسة لها يلجأ اليها الشباب.

وجود فئات من المجتمع التي خلطت بين الدين والعادات وأساءت للدين من خلال حماسها غير المنضبط وجهلها العريض ليتحول الدين إلى مظاهر لا يصاحيها في كثير من الأحيان جواهر نقية فتسببت في حدوث رد فعل معاكس عند بعض الشباب، كما أن إشكالات الحضارة وأزمة الهوية السائدة بين الشباب مع عدم وجود المحاضن التربوية المقنعة التي تحوي الفكر والايمان إضافة إلى السلوك، من أبرز أسباب انتشار الإلحاد.

وشدد على  كثرة الحروب والفتن، أدى إلى هز قناعات الشباب في عقيدة القضاء والقدر واختلال فهمهم لقيم الحياة ومعاني الألوهية والربوبية والجزاء والحساب.

 

تعليقات