رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أستاذ عقيدة: التيارات المتشددة أدت لتنامي نسبة الملحدين في العالم الإسلامي

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 08 يناير 2023, 03:41 صباحا
  • 431
تنامي الإلحاد بسبب الإرهاب

تنامي الإلحاد بسبب الإرهاب

قال الدكتور عماد الدين عبده العجيلي، أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بجامعة الأزهر وجامعة جازان، إن عدم قدرة الخطاب الإسلامي المعاصر لدي بعض الدعاة على التصدي العقلي والعلمي لظاهرة الإلحاد، والخطاب المنفر لغوياً وعلمياً وسلوكياً وأخلاقياً جعل الكثيرين يبتعدون عن الدين.

وبين في بحث نشره، عبر موقع "الحصن" أن بعض من يتصدى للدعوة يتعسف ويتشدد في مجال الاختلاف والفروع مما يؤدي إلي تشويه صورة الإسلام وعدم إقناع الناس بالأدلة النقلية والعقيلة الكافية.

وتابع: "رأيت في أحد البرامج التليفزيونية مناظرة بين أحد الملحدين وبين أحد المشايخ أن الشيخ بدلاً من الرد العقلي والعلمي علي الملحد ظل يصفه بأنه كافر وضال، ويبعد عن فكرة الموضوع وكان رده باهتاً وضعيفاً".

وبين أن التيارات والجماعات الإرهابية التي تتخذ من الدين ستاراً لممارسة إجرامها في حق البلاد والعباد، ساهم أيضا في انتشار الإلحاد، موضحا أن استغلال الدين من قبل هؤلاء كاستغلال كل شيء حسن استغلالاً سيئاً أمر وارد بل واقع والدين الحق يقرر هذا ويحذرنا منه قال صلي الله عليه وسلم عن الخوارج "يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أدركتهم لأقتلنهمم قتل عاد ".

 

كما أدي ذلك إلى ظهور نوع آخر من التطرف، تطرف يرمي بعرض الحائط كل الثوابت الدينية والعقائدية، ويدعي أن لا وجود للإله الحق ويدعو لعدم التقيد بدين من الأديان لممارسة الحياة العامة والخاصة وإنكار الذات الإلهية والإيمان بعدم وجود قوي أعظم وأكبر تدير العالم بكل مخلوقاته، فبسبب التيارات المتشددة باتت نسبة الملحدين في عالمنا الإسلامي تزداد يوما بعد يوم، فهم أحد أسباب تنامي هذه الظاهرة، كما أنهم من أهم أسباب تشويه صورة الإسلام والمسلمين في الوقت الحاضر.

 

تعليقات