أستاذ عقيدة يكشف عن سببين ساهما في انتشار الإلحاد بالعالم العربي

  • جداريات Jedariiat
  • الخميس 05 يناير 2023, 05:33 صباحا
  • 331
انتشار الإلحاد بالعالم العربي

انتشار الإلحاد بالعالم العربي

قال الدكتور عماد الدين عبده العجيلي، أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بجامعة الأزهر وجامعة جازان، إن من أسباب انتشار الإلحاد في العالم العربي، وجود الهوة الحضارية بيننا وبين العالم المتقدم في العلوم التجريبية، وأنها ارتبطت في عقول الملحدين بالثورة على الكنيسة والدين في العصور الوسطى، واستطاعت أوروبا بعدها التقدم، فأراد البعض من مدعي الثقافة والعلم من بني جلدتنا أن يقتفي أثر الغرب بغية التقدم فظنوا أن ذلك يكون بالبعد عن الدين وإنكار وجحود إله.

 

وأشار إلى أن البعض عمل على الترويج للنظريات العلمية الغربية الإلحادية مثل نظرية التطور على أنها من حقائق العلم الذي لا اختلاف فيه، وهذا التيار الذي لبس ثوب العلم، فنجدهم يثيرون الشبهات حول انكار وجود الخالق وانكار الغيبيات.

 

ولفت إلى أن من أسباب نشر الإلحاد في العالم العربي المذاهب الفلسفية التي تقوم على فكرة عدم وجود خالق، وأن الكون وجد بلا خالق وأن المادة أزلية أبدية، وكذلك الانفتاح الأعمى على الثقافة الغربية المادية والانبهار بها، والتي تميل إلى الإلحاد والانبهار بالتقدم المادي الغربي وأنه وحده سبب سعادة الإنسان في الدنيا.

وأكد أن هذا الانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات وأقصد به التمسك بالأفكار السلبية منه فقط، فكان من الممكن أن يكون إيجابياً إذا أخذنا منه مالا يخالف عقيدتنا الإسلامية، وإذا كنا فى وضع مستقر من فهم للدين الصحيح واتخاذه وسيلة للدعوة إلي الله، ولكن انتشار الأفكار الغربية مع وجود هذه الهوة الحضارية، ساعد في نشر الإلحاد. زعم من يدعي الثقافة أن أوربا تقدمت بدون دين، ويتحتم علينا أن ننبذ الدين لتلحق بركب الحضارة والتقدم فهذه حالة الانهار بالفكر والحضارة الغربية المادية الحديثة.

 

 

تعليقات