رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف واستيلاء واعتداءات للمستوطنين

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 28 ديسمبر 2022, 05:24 صباحا
  • 587

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون برصاص الاحتلال وآخرون بالاختناق بالغاز في القدس والخليل.

 

كما اعتقلت قوات الاحتلال 32 مواطنا من عدة مناطق بالضفة الغربية، وهدمت غرفة زراعية وجرفت أرضا واقتلعت 15 شجرة في الخليل، واستولت على جرارين وصهريجين في الأغوار الشمالية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واستولوا على أرض في سلوان وأخرى في الأغوار.

 

إصابات خلال قمح الاحتلال للمواطنين في القدس وأخرى خلال مواجهات بالخليل

 

أصيب 11 مواطنا عقب قمع قوات الاحتلال، مسيرة توجهت إلى حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها تعاملت مع إصابة شاب بالرصاص المتفجر في إحدى ساقيه، إلى جانب 8 إصابات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، واصابتين أخريين إحداهما بالحروق نتيجة الاصابة المباشرة بقنابل الغاز.

 

واندلعت مواجهات في محيط حاجز قلنديا العسكري مع قوات الاحتلال، عقب قمع "مسيرة الخلود"، التي انطلقت من مدخل مخيم الأمعري بالبيرة.

 

ونظمت المسيرة بدعوة من عائلة الشهيد الأسير ناصر أبو حميد، للضغط على سلطات الاحتلال وحملها على الإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة لديها.

 

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من الفتية وطلبة المدارس بالاختناق، خلال المواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة طلعة أبو حديد، ومفترق طارق بن زياد بالمنطقة الجنوبية من المحافظة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم.

 

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، وعرقلت مرور جنازة إلى مقبرة البلدة المحاذية للشارع الاستيطاني.

 

وفي وقت لاحق، أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في خاصرته، وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب، شمال الخليل.

 

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة بيت زعتة ببلدة بيت أمر، شمال الخليل، طارد خلالها الجنود الفتية وأطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

 

اعتقال 32 مواطنا من الضفة

 

اعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنا من بلدة سلواد شرق رام الله، وهم: موسى ياسر حامد، وحنظلة سمير حماد، وعاصف عمر حامد، وليث رائد حامد، وعمر باسم حامد، وأنس حماد، ومحمد عبد الكريم حماد، وأنس يوسف جماعين، ويوسف العنيد، وعبد الرحيم جاسر، وبراء حامد، وصالح حامد، وعماد عيسى عفيف.

 

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال مقر نادي سلواد، وحطمت محتوياته، وداهمت منزل رئيس نادي الأسير قدورة فارس، وحطمت أبوابه، في محاولة لاعتقال نجله ورد، كما اعتدت بالضرب المبرّح على عائلات المعتقلين.

 

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمين بسام جرابعة بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه في قرية بيتين شرق مدينة رام الله.

 

وفي وقت لاحق، اختطفت قوة خاصة من جيش الاحتلال شابا –لم تعرف هويته- من داخل مركبته، بعد اعتراضها على الطريق الرئيسي بالقرب من بلدة أم صفا، شمال غرب رام الله، قبل اختطافه تحت تهديد السلاح.

 

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين، وهم: جهاد أحمد شقو من شارع عصيرة، والأسير المحرر عبد الرحمن بشكار من المساكن الشعبية، وابراهيم موسى الخراز من شارع تل، وأمير العزيزي من المدينة وهو شقيق الشهيد محمد العزيزي، والشقيقين أنس وإسلام ناصر الخنفا من قرية بيت إيبا غرباً.

 

وفي محافظة القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال 5 شبان، أثناء تصديهم لاعتداءات المستوطنين الذين استولوا على 5 دونمات بأرض الحمرا في منطقة العين ببلدة سلوان.

 

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرين المحررين عماد العماري (23 عاما)، ونبيل هاشم قيسية (24 عاما) من بلدة الظاهرية جنوب المحافظة.

 

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم العروب شمال الخليل، وفتشت منزل عائلة الشهيد مصطفى براذعية، وألحقت أضرارا بعدد من مركبات المواطنين.

 

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين يزن عماد علاونة، وعز الدين الترك عقب اقتحام بلدة جبع جنوب المحافظة، وسط مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

وفي السياق، دخل الأسير كمال عمر إبراهيم يحيى (34 عاما) من قرية العرقة جنوب غرب جنين، اليوم الثلاثاء، عامه السابع عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ العام 2006، وحكمت سلطات الاحتلال عليه بالسجن 28 عاما.

 

كما حكمت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم، على الأسير عمرو عبد الكريم بيطاوي من مخيم جنين، بالسجن عامين ونصف، وغرامة مالية قدرها 4 آلاف شيقل، وهو معتقل من تاريخ 2-12-2021.

 

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أوس نهاد أبو عصب على حاجز عسكري طيار نصبته على المدخل الشرقي للمدينة قلقيلية، كما فتشت مركبات المواطنين، ودققت في بطاقات ركابها.

 

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الناشط في اللجان الشعبية، الأسير المحرر أيمن غريب من بلدة طمون، جنوب شرق المحافظة، أثناء مروره عبر حاجز عسكري طيار في منطقة المعرجات، غرب أريحا.

 

الاحتلال يهدم غرفة زراعية ويجرف أرضا ويقتلع 15 شجرة في الخليل ويستولي على جرارين وصهريجين في الأغوار

 

هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية، غرفة زراعية في منطقة عين فارس غرب بلدة دورا جنوب الخليل، واقتلعت 15 شجرة زيتون غرب، وجرفت دونما، تعود ملكيته لأحد المزارعين من عائلة الخمايسة .

 

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على جرارين زراعيين وصهريجين لنقل المياه، تعود ملكيتها لكل من صهيب برهان دراغمة، وأحمد عبد الرحمن ارشيد، أثناء عملهما في قرية المالح بالأغوار الشمالية.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويستولون على أرض في سلوان وأخرى في الأغوار الشمالية

 

قاد عضو الكنيست المتطرف يهودا غليك اقتحام عشرات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

 

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا الى شروحات مزورة حول الهيكل المزعوم.

 

كما استولى مستوطنون بحماية من عناصر شرطة الاحتلال على أرض "الحمرا"، في منطقة العين في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، التي تبلغ مساحتها حوالي ثمانية دونمات، حيث قاموا بتسييجها بالكامل، لصالح التوسع الاستيطاني، وهذه الأرض تملك عائلة سمرين عقد مزارعة لها، وحق الحراسة والمنفعة منذ أكثر من سبعين عاما.

 

واعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان خلال عملية الاستيلاء التي تمت تحت حمايتها، حيث قمعت الأهالي في سلوان واعتدت عليهم خلال محاولتهم منع المستوطنين من الاستيلاء على تلك الأرض، التي تقع في سفح واد حلوة، عند مفترق حيوي في سلوان.

 

وعقب الاستيلاء على الأرض، قام المستوطنون بتسييج الأرض، وأقاموا غرفا بداخلها ومنعوا المواطنين من الاقتراب منها، كما نصب جنود الاحتلال، كاميرات مراقبة عند مدخل الأرض.

 

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، سيج مستوطنون أرضا رعوية لم تعرف مساحتها بالأسلاك الشائكة، تمهيدا للاستيلاء عليها"، قرب مستوطنة "شيدموت ميخولا"، شرق الفارسية بالأغوار الشمالية.

تعليقات