كاتب سعودي يعدد آثار الإلحاد السلبية.. هدم الأسرة أبرزها

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 26 ديسمبر 2022, 8:44 مساءً
  • 612

قال الكاتب السعودي مكارم صبحي بترجي، إن آثار الإلحاد سلبية، ومنها القلق والحيرة والاضطراب والصراع النفسي، ذلك أن داخل كل إنسان منا فطرة تلح عليه، وأسئلة تتلجلج في صدره: لماذا خلقنا؟ ومن خلقنا؟ وإلى أين نسير؟ وإذا كانت زحمة الحياة، وشغلها الشاغل يصرف الإنسان أحياناً عن الإمعان في جواب هذه الأسئلة، والبحث عن سر الحياة والكون فإن الإنسان يصطدم كثيراً بمواقف وهزات تحمله حملاً على التفكير في هذا السؤال.

وأكد في مقال نشرته صحيفة عكاظ أن من آثار الإلحاد الأنانية وحب الذات، إذ كانت النتيجة الحتمية للقلق النفسي والخوف من الأيام هي اتجاه الإنسان نحو الفردية والأنانية.

كما أن من آثار الإلحاد فقد الوازع والنزوع إلى الإجرام، لأن الإلحاد لا يربي الضمير، ولا يخوف الإنسان من إله قوي قادر يراقب تصرفاته وأعماله في هذه الأرض فإن الملحد ينشأ غليظ القلب عديم الإحساس قد فقد الوازع الذي يردعه عن الظلم ويأمره بالإحسان والرحمة.

وأوضح أن من آثار الإلحاد هدم النظام الأسري لأن للإلحاد آثاراً مدمرة في الحياة الاجتماعية للإنسان، فالبعد عن الله سبحانه وتعالى لم يكن من آثار تدميره النفسية البشرية فقط، وإنما كان من لوازم ذلك تدمير المجتمع الإنسان وتفكيكه، وذلك أن نظام الاجتماع البشري لا يكون صالحاً سليماً إلا إذا كانت اللبنات التي تشكل هذا النظام صالحة سليمة، وإذا فسدت هذه اللبنات فسد تبعاً لذلك النظام الاجتماعي بأسره.

تعليقات