غدا السبت..100 دولة تحتفل باليوم العالمي للمعلم

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 04 أكتوبر 2019, 5:54 مساءً
  • 1180
شعار اليوم العالمي للمعلم

شعار اليوم العالمي للمعلم

 سيظل المعلم هو أحد مكونات بناء الأمم والحضارات ، فكلما كان المعلم جيدا كلما كان المستقبل مستنيرا ومبشرا ، وهكذا قال أمير الشعراء أحمد شوقي " قم للمعلم وفّه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا ، وغدا السبت الموافق الخامس من أكتوبر سوف يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلم، وذلك منذ 1994، للإشادة بدور وأهمية المعلمين حول العالم، كما يهدف هذا الاحتفال السنوي إلى تعبئة الدعم وللتأكد من أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمين بكفاءة. أكثر من 100 بلد يحتفل بيوم المعلم العالمي، ويعود الفضل في الانتشار السريع والوعي العالمي بهذا اليوم إلى منظمة إديوكشن إنترناشونال. اتخاذ موقف لأجل مهنة التدريس يعني توفير التدريب الملائم، والتنمية المهنية المستمرة، وحماية حقوق المعلمين .

في جميع أنحاء العالم، يوفر التعليم الجيد الأمل والوعد بمستوى معيشة أفضل. مع ذلك، فليس من الممكن أن يكون هناك تعليم جيد بدون وجود معلمين مخلصين ومؤهلين. والمعلمون هم أحد عديد العوامل التي تبقي الأطفال في مدارسهم وتؤثر في عملية التعلم. فهم يساعدون التلاميذ في التفكير النقدي، والتعامل مع المعلومة من عديد الموارد، والعمل التعاوني، ومعالجة المشاكل واتخاذ قرارات مدروسة. ان مهنة التعليم ما فتئت تفقد مكانتها في أنحاء عدة من العالم. ويلفت اليوم العالمي للمعلمين الانتباه إلى الحاجة رفع مكانة مهنة التعليم ليس لأجل المعلمين والتلاميذ فحسب، ولكن لأجل المجتمع والمستقبل ككل بما يمثل إقرارا بالدور الذي يضطلع به المعلمون في بناء المستقبل

ومن الدول العربية التي تحرص على الاحتفال باليوم العالمي للمعلم مصر وهذا من خلال احتفالية التربية والتعليم بيوم المعلم فضلا عن دولة الإمارات حيث احتفلت وزارة التربية والتعليم في المراكز التابعة لها بـ “اليوم العالمي للمعلم”، من خلال اطلاق الوزارة مبادرة “المعلم قائد التغيير”، وعقدت العديد من الورش التي سلطت الضوء على أهمية مكانة المعلم ودوره المحوري الكبير في بناء قدرات أي أمة، وذلك في كل من أبوظبي ومدينة زايد والعين ومعهد تدريب المعلمين في عجمان ومركز تدريب المعلمين برأس الخيمة ومركز تدريب المعلمين بخورفكان وفي مدينة حتا.


كما حرصت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف بالسعودية أن تحتفي  بـ "اليوم العالمي للمعلم" من خلال تنظيم ندوة تحت عنوان "المعلمون الشباب .. مستقبل المهنة" من خلال تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات التي تبرز دور المعلم ورسالته التربوية .

 

 

تعليقات