دوران الخراف.. هل من علامات الساعة؟

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 12 ديسمبر 2022, 02:10 صباحا
  • 329
دوران الخراف

دوران الخراف

رد حساب "الباحثون المسلمون" على الأنباء المتداولة خلال الأيام الماضية بشأن دوران الخراف حول نفسها، والقول بأن ذلك من علامات الساعة.

وقال: "لمن لا يعرف القصة، انتشر خبر رصد ظاهرة غريبة، وهي دوران خراف في مزرعة في الصين حول بعضها في دائرة هو أمرٌ غريب! لماذا تشكل الخراف تلك الدائرة المتحركة المريبة؟! تفاجئ العالم أجمع! انتشر الأمر انتشار النار في الهشيم! وتم ربطه بيوم القيامة لذا رأينا أنها فرصة جيدة للحديث عن شيء مهم، فيتعلمه الناس".

وتابع: "ما علاقة هذا بيوم القيامة؟ هل صرتم أنبياء يوحى لكم ما هي الأمور التي تدل على قيام الساعة؟ لا، إذًا لا يحق لك أن تقول عن أي شيء غريب إنه من علامات قيام الساعة! هذا لا يجوز! هو تعدٍ على الغيب!

وبين أن علامات الساعة حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما ظهر منها نقول إنه من علاماتها، متابعا: هذه هي النقطة المهمة في المقال، متى نربط الشيء الذي نراه بأمرٍ غيبي؟ عندما يكون هنالك في الوحي ما يعضده بوضوح، لا أن نلوي الآيات ونحشرها حشرًا في الظاهرة التي نريد (كما يفعل الكيالي مثلًا، حيث يقولب الآية ضمن ظاهرة أو اكتشاف معين، حتى وإن كانت هنالك آيات تخالف تفسيره، فبدل أن تكون الفكرة هي خاضعة للوحي، يجعل الوحي خاضعًا لفكرته، وللأسف هذه الطريقة جعلت الشك يتسرب لبعض الناس، بل حتى بعض الشيوخ في الإعجاز العلمي.

 

وأردف:  الله خالق السماوات والأرض أنزل وحيًا، فيه إشارات لأمور إعجازية نكتشفها {{سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق}} وظهر بعضها بوضوح، لكن رأى البعض الأثر الجيد لبيان هذا الإعجاز، فصاروا يحرفون بعض الآيات ويعطونها وجهًا لا تحمله بوضوح ليدخلوها ضمن الإعجاز، فكانت ردة فعل نفسية عند البعض أن طعنوا بكل الإعجاز جملة وتفصيلًا، فكلا الفريقين على خطأ، كلاهما مفرط بعيدان عن الاعتدال).

 

هل ظاهرة دوران الحيوانات غريبة؟

وقال "الباحثون المسلمون" إنه في الحقيقة هذه الظاهرة تقوم بها بعض الكائنات بالفعل، فبعض الأسماك تقوم بها، وغزال الرنة يقوم بها أيضًا، لكنها تقوم بها لحماية نفسها وصغارها، ولغير غرض الدفاع: هذه الظاهرة معروفة عند النمل العسكري، وسببها الأساسي أن النمل يتبع النمل الذي أمامه  ففي بعض الحالات عندما تلتقي مقدمة سرب النمل مع جزء من السرب الآخر يصير بعضها يتبع بعضًا.

 

هل تظن أنها المرة الأولى التي رصدت هذه الظاهرة عند الخراف؟!

وشدد على أنها ليست المرة الأولى، فقد حكي عن هذه الظاهرة منذ أكثر من سنة ونصف!

ما التفسير العلمي لهذه الظاهرة عند الخراف؟

شدد الحساب على أنه  حتى الآن لم يعرف السبب، موضحا أن هنالك اقتراحات متعددة، لكن لم يثبت أيٌ منها، أحدها هو الظاهرة المعروفة أن الحيوانات تتصرف بطريقة غريبة عندما توضع في الحجز لمدة من الزمن، فقامت بعض الخراف بالدوران، وبحكم غريزة القطيع تبعتها بقية الخراف.

ومن الاقتراحات الأخرى: مرض الدوران: وهو مرض تسبب جراثيم الليستيريا، يصيب الحيوانات المجترة، تجعلها تدور حول نفسها: لكن هذا الاقتراح مستبعد برأينا نحن الباحثون المسلمون، فنحن نعرف أن الحيوان المصاب بهذا المرض يدور حول نفسه، وليس في دائرة كبيرة! كما أن مشيته تكون مترنحة إلى حدٍ ما.

وشدد على أن تأكيد عدم وجود سبب مادي للأشياء لا نفعله نحن، بل الله ورسوله، أما نحن لدينا أدوات العالم المادي، فنتعامل بما لدينا "بل حتى كرامات الصالحين التي تراها أو تسمع عنها! هي للاستئناس، وليس للتثبت، فما يؤكد لك أن هذا عبدٌ صالح ولي لله هو اتباعه لشرع الله، وعدم حياده عما كان عليه أفضل الأولياء، الرسول وصحابته الكرام فإن رأيته حاد عن ذلك ورأيت له كرامة فقد تكون تلك الكرامة خدعة، مادية أو غير ذلك".

 

تعليقات