رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

استشاري نفسي يحذر من خطورة السوشيال ميديا: تروج للإلحاد والشذوذ

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 12 ديسمبر 2022, 00:23 صباحا
  • 243

قال الدكتور محمد رضا الفقي، استشاري الطب النفسي، إنه لا يمكن منع الأطفال عن استخدام التكنولوجيا والسوشيال ميديا، لأننا نكون وقتها نطلب منهم التخلف عن التكنولوجيا وعن التحضر، لكن في الوقت ذاته لا يمكن أن نترك التكنولوجيا تقضي على كل ما هو جيد مثل طريقة التفكير واستخدام العقل في التحليل والتجريد.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب ببرنامج "مطروح للنقاش" المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن الأجيال الكبيرة يجب أن تشتبك مع التكنولوجيا بشكل مناسب، والأجيال الجديدة تعرف أن لها سقفًا، ويجب ألا تفقده التكنولوجيا مشاعره وتواصله مع الآخرين.

 

 وأردف: "التكنولوجيا مصيدة ومغناطيس تجعل الإنسان يستغرق اليوم كله ويفقد قدراته، ولا ينبغي أن نلغي أن يقرأ الإنسان كتابًا أو يدخل المسرح، أو يكتب عملية حسابية بيده، العالم متجه للاتجاه الرقمي،  لكن لا ينظر لهذه الأمور على أنها رجعية، وإنما يجب أن نتحضر للتكنولوجيا، ولا نفقد مهاراتنا، ونسقطها تمامًا".

 

وحذر من خطورة السوشيال ميديا على الأطفال، قائلًا: "نحن نشهد تغيير الوعي الجمعي عن طريق الميديا، وما يعرض عليها، الأطفال في أعمار معينة يكونون في موقف خطير، الميديا تؤثر على وعي الناس، وعي في أعمار كبيرة، بينما الأطفال الصغار، يغرس فيه أفكارًا صعبة ينشأ عليها، مثل الإباحية والإلحاد والسرقة، وكيفية التعامل مع المال والأمانة، وكل المبادئ التي تزرع في السن الصغيرة كالأخلاق والمبادئ".

 

وشدد على ضرورة وجود درجة من الرقابة على الميديا في الأطفال، وأن يتدرج الإحساس بالحرية، حتى تتشكل شخصيتهم بشكل واضح، ونكون مطمئنين أنهم في مسار سليم.

 

تعليقات