فعاليات ثقافية متنوعة بمركز طلعت حرب الثقافي ومكتبة الإسكندرية الأسبوع المقبل

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 23 نوفمبر 2022, 4:25 مساءً
  • 33
مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

يستضيف مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلًا غنائيًا لفرقة (تقاسيم عربية) بقيادة الفنان محمد خيري، وذلك مساء يوم السبت المقبل.


وتقدم الفرقة مجموعة مختارة من أغاني الزمن الجميل، منها: (قصيدة قارئة الفنجان، وسمرة وبعيون كحيلة، وبرضاك يا خالقي، وأما براوة، وأنا بعشق البحر، والصحبجية، وفي يوم وليلة، وخسرت كل الناس، وإن راح منك يا عين).

يذكر أن فرقة (تقاسيم عربية) تأست في نوفمبر 2017 لإحياء التراث الموسيقي العربي الأصيل تحت قيادة محمد خيري، الذي درس الغناء العربي في دار الأوبرا المصرية، كما درس العزف على آلة العود ببيت العود العربي تحت إشراف الفنان الكبير نصير شمه.

 

وعلى صعيد آخر، تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات مساء يوم الاثنين المقبل لقاءً شعريًا مع الشاعر محمد البلشي حول ديوانه الشهير (هوامش)، وذلك بقاعة الأغراض المتعددة بمركز المؤتمرات بالمكتبة.. ويتضمن اللقاء قراءة ومناقشة قصائد الشاعر التي ستقرأ من ديوان (هوامش)، وتسليط الضوء على أهمية الشعر في الأدب العربي ومدى تأثيره عبر الأزمنة على الحضارات الإنسانية في معظم أركان الحياة، سواء الاجتماعية أو السياسية أو العاطفية.

ويأتي اللقاء في ضوء اهتمام المكتبة بنشر المعرفة والثقافة والتشجيع على القراءة من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والإطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها.

 

ومن ناحية آخرى، تفتتح مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي يوم الأحد المقبل فعاليات الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار (مع بعض نحميها) بالمسرح الصغير بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

ويتم تنظيم الفعاليات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويتضمن برنامج الفعاليات حلقات نقاشية وعروض مسرحية وعرض مواد فيلمية مصورة.

 

 

تعليقات