"المرأة بين الداروينية والإلحاد".. كتاب يكشف عن حياة النساء الرجعية في المجتمع الإلحادي

  • أحمد محمد
  • الأحد 09 أكتوبر 2022, 7:46 مساءً
  • 365
المرأة بين الداروينية والإلحاد

المرأة بين الداروينية والإلحاد

"المرأة بين الداروينية والإلحاد..  4 مقالات عن المرأة في التعاليم الداروينية".. كتاب جديد لمركز دلائل، من تأليف  الدكتور جيري بيرغمان، مع مدخل للأستاذة  ملاك الجهني

ويقول المركز عنه: في هذا الكتاب نعرض بعض الرؤى الغربية الحديثة في قضايا المرأة والنسوية والتي لها تعلق بالمنهج المادي للإلحاد والداروينية، حيث تكتب لنا الأستاذة ملاك الجهني مدخلا لهذه الرؤى من وجهة نظر مختلفة، وهذه الرؤى هي ترجمات لأربعة مقالات بحثية تصف بعض الجوانب الخفية للمرأة بين الداروينية والإلحاد.

 

وتشكل محتويات الكتاب : مدخل عن النسوية في المنهج المادي، ومشكلة المرأة: السياق والاستيعاب، والرؤية الكونية، ومساهمة النصوص في تجسير الفجوات وأسئلة الوصل.

ويضم المقال الأول وهو بعنوان : تاريخ التدريس التطوري لدونية النساء ... لجيري بيرغمان، ثم يتحدث عن تأثير داروين على المجتمع، وآراء الداروينيين الآخرين، والانقلاب على مذهب دونية المرأة، ومساهمة داروين في التحيز الجنسي Sexism، وتأثير الثقافة على نظرة التطور للنساء، واستخدام الداروينية لتبرير الصراع مع الدين، والاستنتاجات والآثار المترتبة على الدين.

 

أما المقال الثاني فيندرج تحت عنوان: التحرش في المؤتمرات الإلحادية من المنطقي أن يتحيز الشكاكين جنسيا أيضا... لروبيكا واطسن، ويأتي المقال الثالث تحت عنوان : من هيتشنز إلى دوكينز: أين النساء في الإلحاد الجديد؟ أبرز الملحدين هم من الرجال البيض. لا بد أن تراجع حركة الإلحاد نفسها، وتاريخ الكنيسة أيضا... لكاتي آنجل هارت، وفيه تسائل الكاتب أين النساء في نادي الإلحاد؟

ويختتم الكاتب مؤلفه بالمقال الرابع: لماذا لم تزد مكاسب حقوق المرأة سعادة النساء؟

لمزيد من التفاصيل حول الكتاب اضغط هنا.

 

 

تعليقات