محمد سمير يكتب: مقتطفات في الاستدلال أن الإسلام هو الدين الحق

  • جداريات Jedariiat
  • الخميس 06 أكتوبر 2022, 9:49 مساءً
  • 131
الإسلام هو الدين الحق

الإسلام هو الدين الحق

 بعض النقاط السريعة التي تدفع أي عاقل إلى الإعتقاد بأن الإسلام هو الدين الحق وأنه رسالة الله الخاتمة إلى البشرية: من خلال مقارنة بين أصل الأديان وعنوانها بدون الحاجة إلى الدخول حتى في تفاصيل الأديان.

ون الإسلام هو الدين الوحيد الذي يدعو إلى التوحيد الخالص وتنقيته من كل صور الشرك وحرصه المستمر على الحفاظ عليه صافيا حتى من أشياء قد لا تكون شركا في ذاتها ولكنها قد تكون ذريعة له في يوم من الأيام، فجعل الإسلام هذا التوحيد الخالص هو المنطلق الأساسي والمركز الصلب للمنظومة المعرفية ككل..

فبالنظر إلى اتساق هذا المركز(التوحيد الخالص) مع المكون الفطري والعقلي البدهي المستقر عند أي عاقل يكون الإسلام هو الأحق بالنسبة إلى الله كرسالة خاتمة منه للبشرية.

كون الإسلام لا يقدم الإله ولا يصفه ( كباقي الأديان ) في صورة شخص أو مرتبط بحدث تاريخي معين أو بطائفة معينة دون أخرى ولا يتحدث عنه أيضا كمجرد روح عدمية تسري ليس لها وجود حقيقي، ولكن الإسلام  يتحدث ببساطة عن هذا العظيم الذي خلق الإنسان وخلق الكون البديع حولنا الملئ بالتعقيد والنظام والقوانين، ولذلك فهو إله عليم حكيم خبير..

الإسلام دين كامل ليس فيه أي نقص أو تحريف أو عجز عن تلبية كل ما يحتاجه الإنسان روحيا ونفسيا وعقليا وماديا واجتماعيا وتشريعيا لكي يعيش حياة واضحة..

الإسلام هو الدين الوحيد الذي يقدم إجابات واضحة ومنطقية عن الأسئلة الوجودية التي تحير البشرية، فهو واضح في بيان الغاية من وجود الإنسان، وواضح في بيان حقيقة الدنيا، وواضح في حديثه عن الآخرة والحساب والجزاء وبالتالي يزرع في قلبك اليقين من خلال هذه الأشياء وتجد في النهاية اتساقا وصورة كاملة واضحة..

الأديان الأخرى بعضها يقدم بعض الإجابات والتي قد تكون من بقايا وحي السماء أو من اجتهادات بشرية تأملية ولكن لا يوجد منها دين يقدم صورة كاملة بخطاب يقيني صريح يشفي صدر الحائر، وأكبر مثال على ذلك افتقار العهد القديم للحديث عن القيامة والحياة الأخرى وغيرها الكثير).

سلامة الأصول الكبرى للإسلام من التناقض واللامنطقية، وهذا أيضا خاص فقط بالإسلام.

ومثال على ذلك لامنطقية عقيدة التثليث عند المسيحية ثم تناقضها مع التوحيد الذي يدعونه وتناقضهم مع توحيد العهد القديم، ثم عدم نقاء توحيد العهد القديم بإدعاء صفات النقص للإله وبعنصريته وهكذا أيضا الأمثلة كثيرة.

هناك بالطبع أدلة وبراهين أخرى كثيرة على صدق الإسلام من خلال تأمل حال النبي وصدقه ومن خلال المعجزة القرآنية وهذه لها سياق آخر.

تعليقات