رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

النهج العلمي وفشل الموضوعية

  • الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

عالم أزهري: الحجاب يتماشى مع الفطرة السليمة

  • أحمد محمد
  • الثلاثاء 06 سبتمبر 2022, 1:33 مساءً
  • 56
منصور مندور

منصور مندور

قال الدكتور منصور مندور، أحد علماء الأزهر الشريف، إن فكرة الحجاب في الأصل تتماشي مع الفطرة السليمة للإنسان والرقي.

وأضاف خلال تصريحات في برنامج "حائط صد" المعروض عبر شاشة قناة الندى، أن الإنسان البدائي كان من الأشياء التي شغلت تفكيره، "ستر نفسه"، وهذا من الطبيعي.

وأوضح مندور أنه يجب أن نتظر إلى المنطق القرآني في هذا الصدد، وسنجد أن القرآن الكريم خاطب المؤمنات بالحجاب وليس المسلمات، وهنا يجب أن نشير إلى الفرق بين الإسلام والإيمان.

وتابع: الإسلام، هو الاستسلام لأمر الله سبحانه، لكن قد تكون غير مطمئن لشيء ما، لكن الإيمان هو التصديق، وفي ذلك يقول الله " آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون... ".

وبين أن الله قال في سورة النور عندما أمر المؤمنات بالحجاب: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)

ولفت إلى أن الله يخاطب في الآيات قلب المؤمنة، حتى تلتزم وفي هذا تأكيد على أن والحجاب، يحفظ على المرأة جسدها، وعفتها، سواء أمام الناس أو بعيدا عنهم.

وأشار إلى أن شعر المرأة مصدر جمال، وهذا لا يجب أن يراه العامة، بل لأهل البيت فقط.

تعليقات