كيفية نقل الأثار التاريخية العملاقة بالجامعة الأمريكية

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 25 سبتمبر 2019, 09:11 صباحا
  • 486
تفاصيل البرنامج الثقافي

تفاصيل البرنامج الثقافي

  يدشن مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الموسم الثقافي الجديد بإطلاق سلسلة فعاليات "رمسيس في التحرير" التي ستستمر ثلاثة أسابيع بدءً من الغد الخميس 26 سبتمبر إلى 17 أكتوبر 2019 بحرم الجامعة بالتحرير. جميع الفعاليات مفتوحة مجاناً للجمهور

ومن ضمن الفعاليات ندوة نقاشية حول التعقيدات والصعاب التي تواجه نقل الأثار التاريخية العملاقة في مدينة مزدحمة مثل القاهرة، كما تناقش أيضاً الموقع الحالي لتمثال رمسيس بعد نقله من ميدان رمسيس. المتحدثون هم الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم ونقل الأثار بالمتحف المصري الكبير، وأكيكو نيشيساكا، نائب مدير المشروع وخبير الترميم بمركز التعاون الدولي الياباني، والدكتور تامر النادي، نائب العميد لشئون الطلاب والتعليم ومدير مختبر الصوت والذبذبة بكلية الهندسة، جامعة عين شمس .

كما يقام المعرض بالتعاون مع مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث يكون تمثال رمسيس الذي مكث في الميدان من خمسينات القرن الماضي حتى 2006 نقطة الانطلاق لاستكشاف كيف كانت محطة رمسيس للقطارات مصدر إلهام للمصورين والمخرجين السينمائيين ورسامي الكاريكاتير.

 وسوف يعرض  الحفل الموسيقي الأنواع المختلفة من الأغاني الشعبية المصرية باستخدام أدوات وطرق غير تقليدية. الحفل من إخراج دكتور أحمد المغربي، فضلا عن عرض سينمائي يتمثل في فيلم رمسيس راح فين؟ يوم الأحد المقبل .

يدور فيلم رمسيس راح فين والذي حصد العديد من الجوائز حول نقل تمثال رمسيس الثاني من ميدان رمسيس في 2006 ، ولكن على مستوى أعمق يتناول الفيلم عدة قضايا منها التراث والأسرة والذكريات والتاريخ الشخصي وكيفية استخدام الثقافة الشعبية والشخصيات السياسية الرموز الفرعونية. يتبع العرض مناقشة مع مخرج الفيلم عمرو بيومي.

 

تعليقات