إيناس مجدي تكشف مخاطر حب الشباب والأسباب الشائعة للإصابة به

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 22 يونيو 2022, 11:27 مساءً
  • 97

قالت الدكتورة إيناس مجدي، إن حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة ويبدأ في الظهور من سن المراهقة في الأولاد والبنات، مشيرة إلى أن أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة لحب الشباب.

وأوضحت أن التدخل الطبي المبكر أفضل كثيرا من تجربة أي مواد حتى ولو كانت طبيعية على البشرة؛ لأنها قد تسبب تحسس في البشرة وزيادة الحالة سوءا ، مشيرة إلى أهمية مصارحة المريض بأن العلاج قد يصل إلى فترة طويلة قد تمتد إلى سن 25 سنة أو أقل حسب الحالة، وخصوصا في حالات الاضطراب الهرموني.

وأكدت على أهمية توعية المريض بأن  العلاج ضروري للحفاظ على البشرة من أي  تشوهات ناتجة من الندبات والحفر والغمقان، على أن يصف الطبيب العلاج المناسب من مضادات حيوية بالفم وكريمات موضعية وجيل وأيضا بعض أنواع الليزر وبعض أنواع التقشير  التي يحددها الطبيب المتخصص  طبقا لشدة الإصابة والتاريخ العائلي.

وبينت أن بعض الحالات أكثر عرضة لتكوين الندبات إذا سبق إصابة الأب أو الأم بندبات حب الشباب فيفضل الاستخدام المبكر لمشتقات "الايزوترتينوين"  وتحديد الجرعة المناسبة  من الدواء وتحديد مدة الكورس المناسب للحالة وإجراء التحاليل والمتابعة الشهرية.

وشددت على أنه من المهم الاكتشاف المبكر لأي اضطراب هرموني كما   في بعض البنات والتعامل مع هذه الحالات بشكل عام ليس فقط حب شباب  فبعض هذه الحالات  قد يصاحبها  تكيسات بالمبايض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وتساقط شديد في الشعر، وزيادة ظهور الشعر في الجسم مما يتطلب  إجراء التحاليل المناسبة للحالة ومراجعة طبيب النسا وإضافة العلاج الهرموني المناسب.

ونبهت إلى ضرورة  توعية  الشباب الذكور  بعدم استخدام الهرمونات مجهولة الهوية بالجيم، حيث تسبب اضطرابا هرمونيا، وليس فقط حب شباب لكن أيضا ظهور الصلع المبكر، ومشاكل أخرى تؤثر على القدرة الإنجابية.

وعن كيفية  التعامل الصحيح مع البشرة، نصحت باستخدام الغسول المناسب، وواقي شمس مناسب لنوع البشرة، مع الأكل الصحي المناسب وتجنب الدهون والسكريات الكثيرة، والبعد عن عوامل الضغط العصبي قدر الإمكان، والنوم الجيد.

 

تعليقات