ما الفرق بين الإلحاد النفسي والمعرفي؟.. داعية إسلامي يوضح (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 08 يونيو 2022, 3:51 مساءً
  • 342
هادي

هادي

قال الداعية العُماني الدكتور سيف الهادي، إن هناك فرق بين الإلحاد المعرفي، والإلحاد النفسي، ويجب على من يحاور ملحدًا أن يفرق بين النوعين حتى يصل لنتيجة مرضية.

وأضاف خلال حديثه لـ قناة برزة، أن الإلحاد العرفي ناتج عن المعرفة، وصاحبة لم يكن لديه ثقافة معرفية صحيحة في نشأته، وهذا يعني أن المسجد لم يقم بدورة، ولا الأسرة، ولا الدولة، ولا المدرسة.

 وتابع "سيف الهادي": أن هذا الشخص الذي ألحد معرفيا استمد معرفته من خارج الحضارة الإسلامية، ويرى أن ما قرأه هو الأكثر إقناعًا.

أما الإلحاد النفسي، بين "سيف الهادي" أنه قد ينشأ بسبب الخلافات الأسرية، أو التنمر الذي يتعرض له الإنسان، وغير ذلك من المشكلات، ويجب على من يحاوره ألا يرد على أي شبهة تُطرح إلا بعد التأكد من حالته، حتى لا يزيد الشكوك لديه والمرض.

وشدد الداعية العماني على ضرورة أن يلتزم المتحاور مع الملحد بشكل عام، بالإطار الأخلاقي الذي حدده النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وألا يسخر منه، وأن يحترم مشاعره، ولا يصرف نظره عنه، حتي يصل إلى أرضية طيبة للحوار ويتمكن من قلب الشاب الذي لديهم شبهات، ويبدأ الرد عليها، مشيرا إلى أن جميع الشبهات مردود عليها جيدا، لمن أراد أن يبحث.

 

تعليقات