حسام عقل: «فاتن أمل حربي فيه إنكار للسنة والشريعة بأكملها»

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 25 مايو 2022, 10:25 مساءً
  • 108
خلال الندوة

خلال الندوة

قال الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، إن الفنانين ليسوا طيفا واحدا كما الدعاة وأصحاب الأقلام، وفي كل مجال يوجد المحترم والعكس، مؤكدًا أن الأدلجة لا تصنع فنًا.

وأضاف خلال الندوة التي نظمها ملتقى السرد العربي لمناقشة مسلسل "فاتن أمل حربي"، أن العمل احتوى على مشاهد فيها استهتار بعقلية المشاهد ومعتقداته التي تربى عليها.

ولفت إلى أن إبراهيم عيسى قفز من السفينة، وحمل الدكتور سعد الدين الهلالي، المسؤولية كاملة عندما خرج وقال إنه راجع المسلسل كلمة كلمة، ومعنى ذلك أن كلمة ""وس ." التي دخلت بيوتنا في رمضان هو المسؤول عنها، فهل هذا يليق؟!

وبين أن المسلسل تبنى المنظور الإنثوي فقط، واعتمد على رأي واحد كما أنه صور الطلاق على أنه جريمة، وفي الحقيقة هو رخصة، مشيرا إلى أن حديث  "أبغض الحلال عند الله الطلاق" ضعفه بعض العلماء.

 

وشدد حسام عقل على أن المسلسل يفتقد إلى الأدوات الفنية، إلا أن الصحافة أعطته أكثر من حقه، وما ليس له، وكما هو المعتاد يتم ترسيخ الصورة الخاطئة عن المشايخ في أذهان المشاهدين، وكأن أي شيخ يبحث عن "بطنه والمال!".

وبين "عقل" أن إبراهيم عيسى حاول أن يؤسس عقد زواج بعيدا عن الأديان، الأمر الذي ترفضه الشريعة، والشعب المصري، متابعا: الإصرار على اللون الواحد الذي لا يتغير من الأخطاء الفادحة، وهو ما ثبت في فاتن أمل حربي، مبينا أن إبراهيم عيسى يحاول أن يستبعد الناس السنة من حياتهم، وهو لن يحدث.

وتطرق "عقل" إلى الأخطاء اللغوية ـ والتي ليست بغريبة عن إبراهيم عيسى ـ مثل قول ممثل مَسند الإمام أحمد بفتح الميم، ما يدل على عدم فهمه لأصول اللغة حتى ينتقد ما جاءت به الكتب في الأساس!

وقال عقل إن من أخطر ما جاء في المسلسل جملة "مفيش كتاب موحد جامع مانع اسمه الشريعة"، وللأسف هذه الجملة الهدف منها تنحية السنة، والقرآن جانبا، وإنكار كل شيء.

تعليقات