«الإلحاد الحديث.. آثاره وسبل المواجه».. كتاب للدكتور عبد الرحمن عواجي

  • أحمد حماد
  • السبت 14 مايو 2022, 10:45 مساءً
  • 47
الإلحاد الحديث.. آثاره وسبل المواجه

الإلحاد الحديث.. آثاره وسبل المواجه

"الإلحاد الحديث.. تاريخه وأبرز نظرياته وآثاره وسبل مواجهته"، كتاب صنف على أنه من أبرز المؤلفات لمواجهة الفكر الإلحادي في الفترة الأخيرة لصاحبه الدكتور عبد الرحمن بن غالب عواجي.

في هذا الكتاب يتطرق  الدكتور عبدالرحمن بن غالب عواجي، إلى  تاريخ الإلحاد الحديث في العالم الغربي، ويستعرض أهم مدارسه وأفكاره ورموزه وشخصياته، ثم يتتبع أهم تأثيراته على عالمنا الإسلامي، وما هي السبل المقترحة لمواجهته وتحصين شبابنا المسلم إيمانيا منه، في طرح جديد موثق، غزير بالمراجع والموسوعات المتخصصة.

 

وف الفصل الأول، يتحدث الكاتب حول دراسة عن النظريات الإلحادية الغربية، ويندرج المبحث الأول حول تعريف النظريات الإلحادية، والثاني عن مراحل ظهور الإلحاد وتطوره في المجتمع الغربي، والثالث حول أسباب نشأة النظريات الإلحادية، والرابع عن طرق وأساليب النظريات الإلحادية.

 

وف المبحث الخامس يدور الحديث حول: بوادر ظهور النظريات العقلية والتجريبية لفلاسفة الإلحاد النسبي، أما السادس فيتطرق إلى أبرز النظريات الإلحادية في عصر التنوير، بينما المبحث السابع يتحدث عن: أبرز نتائج النظريات الإلحادية الغربية

 

وفي الفصل الثاني يدور الحديث حول تاريخ نشأة الإلحاد في المجتمع المسلم، وأسبابه، ومظاهره، وسبل مواجهته، وفي المبحث الأول يتحدث الكاتب عن  تاريخ نشأة الإلحاد في المجتمعات الإسلامية، وفي الثاني يتطرق إلى بوادر ظهور الإلحاد المعاصر في المجتمعات الإسلامية في العصور المتأخرة، وفي الثالث يتكلم عن أسباب انتشار النظريات الإلحادية الحديثة في المجتمعات الإسلامية المعاصرة، وفي الأخير يقدم سبل مواجهة الإلحاد.

تعليقات