عمرو شريف: «ثنائية الإنسان باب للخروج من الإلحاد إلى الإيمان» (فيديو)

  • أحمد حمدي
  • الجمعة 06 مايو 2022, 9:24 مساءً
  • 548
عمرو شريف

عمرو شريف

أكد الدكتور عمرو شريف، أستاذ ورئيس أقسام الجراحة العامة الأسبق- كلية الطب، جامعة عين شمس، أنه لا شك أن العلم عاجز - حتى الآن - عن تفسير دور المخ في ملكاتنا العقلية، ويدعم هذا العجزُ الطرحَ الديني عن "ثنائية الإنسان" (جسد مادي ونفخة روحية غير مادية).

وتابع في منشور عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، متسائلا: ماذا لو أثبت العلم أن العمليات الكهروكيميائية للمخ هي المسؤولة عن الملكات العقلية؟ فهل يضعف ذلك من حجية المفهوم الديني بوجود نفخة الروح الغيبية غير المادية، وبأنها هي المسؤولة عن هذه الملكات؟

وأردف: قناعتي أن العلم لو توصل لتفسيرٍ مادي لمصدر الملكات العقلية، فإن ذلك لا يلغي ثنائية الإنسان لصالح الواحدية المادية، فعندها، سندرك أن دور نفخة الروح هو إمداد العمليات الكهروكيميائية للمخ بالقدرة على القيام بالعمليات العقلية. 

واستكمل: هكذا تظل ثنائية الإنسان قائمة، وعندها سأسميها "الثنائية المُعَدَّلة" …، حقًا إن "ثنائية الإنسان" هي أهم ملامح تميزه على باقي الكائنات الحية جميعها، لذلك  كان إدراك هذه الثنائية هي الباب الواسع الذي دلف منه أستاذنا د عبد الوهاب المسيري - رحمه الله - من ضيق المادية والإلحاد إلى سعة ورحابة الإيمان.

شاهد الحلقة كاملة من هنا

تعليقات