حسام عقل: أبو هريرة قدم سيرة نزيهة وعلما صحيحا والتشكيك فيه ضرب للسنة (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 03 مايو 2022, 8:14 مساءً
  • 43
حسام عقل

حسام عقل

قال الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس، إن الطعن في أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ هو طعن في السنة النبوية المطهرة، إذ إن مسنده بلغ 5.364 حديثا.

وبين خلال حديثه في برنامج "حائط صد" المعروض عبر شاشة قناة الندى، أن أبو هريرة، أخذ عنه نحو 800 من الصحابة والتابعين، فالذي يشكك في موثوقيته لا يقصد شخصه وإنما يقصد سنة رسول الله.

وتطرق "عقل" خلال الحلقة إلى كلام المدعو "إسلام البحيري" حول حديث "فقأ سيدنا موسى لعين ملك الموت" والذي نقله أبو هريرة، حيث قال الأخير إن عقله لا يستوعب هذا الكلام، فيما عقب حسام عقل متسائلا: عقل من؟ هل عقل أينشتاين مثلا!

وبين "عقل" أن الحديث صحيح، وأن السبب في هذا هو أن "ملك الموت" أتى إلى سيدنا موسى في البداية في صورة غير الصورة التي كان ينزل بها، فكان تصرف نبي الله "موسى" من باب الدفاع، ثم لما نزل "الملك" مرة أخرى على صورته الحقيقة ـ (الأنبياء يرون ملك الموت) ـ عرفه وانقاد لحكمه وأمره وما قدره الله له من المسار.

واختتم عقل: حديث "فقأ العين" لا يقلقنا لأنه في مسار طبيعي جدا، وأبو هرير أحد من أكبر الموثقين لـ أحاديث رسول الله ومن المكثرين، وقدم للأمة علما صحيحا وثقه النبي نفسه، وسيرة نزيهة.


 

تعليقات