رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

حائط صد.. حسام عقل يرد على شبهات «المستنورين» حول النبي وعائشة (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 26 أبريل 2022, 7:20 مساءً
  • 497
حسام عقل

حسام عقل

واصل الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، الرد على الشبهات التي يثيرها "المستنورين" حول الأحاديث النبوية المطهرة.

وبين "عقل" خلال حديثه في برنامج "حائط صد" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أن حديث إرضا الكبير، كان المراد منه فقط القضاء على التبني، وأن عملية الرضاعة كانت عن طريق إناء، وليس بالتقاء الثدي.

وعن حديث "الانتحار" بين عقل أن الجزء الذي ورد حول أن النبي صلى الله عليه وسلم حاول الانتحار، ليس فيه سند من الأصل ورواه "الإمام الزهري" وهو تابعي، ولم يتوفر فيه الشروط الكاملة التي وضعها الإمام البخاري، مشددًا على أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يهم بالانتحار طرفة عين.


اقرأ أيضا| حسام عقل ردا على إبراهيم عيسى: «النبي لم يهم بالانتحار طرفة عين» (فيديو)


وحول "حديث السحر" الذي ورد في البخاري وغيره، والذي يقول إن "النبي تعرض لسحر رجل يقال له لبيد بن الأعصم،وأنه كان يخيل إليه فعل الشيء ولا يفعله"، قال حسام عقل، إن الحديث يؤكد فقط  أن النبي تعرض لعارض من مرض عارض، ثم شفي منه.

وأوضح أن القرآن علمنا أن النبي قدم باقة التعريف بنفسه، فقال: "إنما أنا بشر مثلكم يوحي إلي"، وبمقضتي بشريته تعرض صلى الله عليه وسلم لأشد أنواع الابتلاء.

وشدد "عقل" على أن المجمع عليه هو أن النبي صلى الله عليه وسلم أصيب بهذا السحر فترة ولكن مس جسده، ولم يثبت أبدا أنه مس عقله طرفه عين، ولم يخل هذا بالرسالة، وهذا ما أكده أيضا  "القاضي عياض".

وتابع تأكيده، أنما تعرض له النبي نوع من الابتلاء، والمعروض أن أشد الناس بلاء هم الأنبياء،  مشددًا:" ما حدث عارض من مرض محدود المدة شفي منه النبي مثلما شج رأسه وكسرت رباعيته وهذا يؤكد علو مكانته".


تعليقات