رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

حائط صد.. حسام عقل لـ إسلام البحيري: «الحرب في الإسلام دفاعية» (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 12 أبريل 2022, 5:26 مساءً
  • 472
حسام عقل

حسام عقل

واصل الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، في حقلة جديدة من برنامج "حائط صد" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، الرد على الشبهات التي يثيرها إسلام البحيري، فيما يخص الدين الإسلامي.

واستنكر "عقل" وصف "البحيري" لـ  الأئمة الأربعة بـ "السفلة"، مشيرًا إلى أن هذا بعيد عن لغة العلم تمامًا، ومتسائلًا:  هل هذه طريقة مناسبة للرد على ما قدموه؟ هل سلاطة اللسان أصبحت تحضرا؟ وتجتمع البذائات لتصيح تنويرا !

وبين أن "إسلام البحيري" يريد أن يقول للرأي العام أن الإسلام لا حدود لعنفه ودمويته، بلغة استفزاية لا صلة بينها وبين التأصيل العلمي.

وفيما يتعلق بالقتال في الإسلام، أوضح الدكتور حسام عقل، أن القرآن كان صريحا عندما أذن بالقتال، وقال في سورة الحج: "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ"، موضحان أن قوله تعالى "يقاتلون" جاء  بالبناء للمجهول، بمعني أنهم تعرضوا للاعتداء، ووجب أن يردوا الاعتداء بالداعي الأخلاقي والتشريعي.

وشدد "عقل" في رده على شبهات إسلام البحيري على أن "الحرب في الإسلام دفاعية"، لافتا إلى قول الله تعالى: " وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ"، مؤكدًا أنه منذ بدأ التنظير الفكري لفكرة الحرب أصبح واضحا أن الحرب في الإسلام دفاعية.

وبين أن الإسلام لابد أن يكون له شوكة، وإلا أصبحت الشعوب الإسلامية مستباحة للاستعمار كما حدث في السنوات الماضية.

واختتم مقدم برنامج "حائط صد" أن الإسلام أول من أقر أخلاقيات الحروب، ونتحدى من يقول بعكس ذلك، مشيرا إلى مقولة سيدنا أبو بكر: "لا تخونوا ولا تغلوا، ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمآكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام، فإن أكلتم منها شيئاً بعد شئ فاذكروا اسم الله عليها".



تعليقات