حسام عقل: إسلام البحيري ليس لديه نصيب من العلم الشرعي ليتكلم في الدين (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الجمعة 08 أبريل 2022, 10:11 مساءً
  • 522
حسام عقل

حسام عقل

حذر الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، من الانسياق خلف الدعوات التي يثيرها البعض بهدف التشكيك في مؤسسة الأزهر الشريف، مثلما التي يطلقها إسلام البحيري.

وأضاف في حلقة جديدة من برنامج "حائط صد" الذي يقدمه عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أن إسلام البحيري حاول في المكالمة الأخيرة له، مع إحدى المحطات العربية المشهورة، مع إعلامي معروف أن يفتعل أي فكرة لتخطئة الأزهر واستهدافه.

وأشار عقل، إلى أن المداخلة كان ظاهرها "الغيرة على المرأة" وباطنها  استهداف الأزهر، وشيخه، وإظهاره بأنه معادٍ للمرأة ويبيح ضربها.

واستنكر الدكتور حسام عقل الهجوم على شيخ الأزهر، كأن ليس من حقه أن يتحدث في الدين، أو في القضايا المتصلة بالفرق والمذاهب.

وتساءل عقل: ما نصيب إسلام البحيري من الدراسة الشرعية؟.. في الحقيقة لا يوجد، درس في جامعة ويلز، وقدم أطروحه بعنوان "طرائق التعامل مع التراث"، دون أن يحدد أي تراث يقصد.

وتابع عقل: ما نصيب إسلام البحيري من العلم الشرعي.. هل درس علم التفسير؟ حتى يفسر القرآن ويعيب على شيخ الأزهر، هل تعلم شرائط المفسر.

وبين عقل أن ما حدث ما هو إلا استخفاف بعقول المشاهدين، مشيرا إلى أن الكلام عن التفسير يحتاج إلى إجادة 11 علما من بينها النحو والبلاغة (المعاني والبيان والبديع) علم أصول الفقة، والقراءات، والناسخ والمنسوخ، وعلم الموهبة، وبكل تأكيد إسلام لم يتعلم شيء منها.

وشدد على أن الدستور أعطى شيخ الأزهر المرجعية في الكلام في الشأن التشريعي وأن الرجل يتسق تمامًا مع الدستور ـ على عكس ما يروج إسلام البحيري ومن يقفون خلفه ـ، مشددًا على أن مقارنة إسلام البحيري بـ شيخ الأزهر "حماقة".

 

تعليقات