«حائط صد».. حسام عقل: الإسلام خير من أنصف المرأة (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الإثنين 04 أبريل 2022, 11:17 صباحا
  • 288
حسام عقل

حسام عقل

حذر الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، من الاستماع لدعوات من يشككون في الإسلام، بدعوى أنه لم ينصف المرأة، مثلما فعلت نوال السعداوي، طوال حياتها.

وأضاف "عقل" خلال حديثه في برنامج "حائط صد" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أن كتابات نوال السعداوي كلها، لا يوجد فيها سطر إلا وبه ازدراء صريح وواضح للأديان، مشيرا إلى أنها لوحقت من قبل الدول العربية ففرت هاربة إلى الخارج، ودرست سُمها في الخارج داخل الجامعات الأمريكية، لتعود بعد 8 سنوات لاستكمال محاربتها للإسلام.

وشدد عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، أن الإسلام وثب بالمرأة وثبة الكمال والرشد في الشتريع والوضع الحضاري، واستطاع أن يخرجها إلى مجال العمل العام، ويحميها ويصون حقوقها المالية.

وأشار إلى أن الإسلام منح المرأة الذمة المالية المستقلة التي لم تكن في أوروبا إلى وقت ليس بالبعيد، ويكفي قول النبي صلى الله عليه وسلم "النساء شقائق الرجال"، ما يعد أكبر إنصاف للمرأة.

وأضاف أن الإسلام، حث المرأة على العلم وشجعها لطلبه، وليس أدل على ذلك من تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم، بابا في مسجده تحت "باب النساء"، فرفض الإسلام أن تعيش المرأة حبيسة الجهل.

وشدد حسام عقل، على أن الإسلام جعل للمرأة كلمة في تحديد مصيرها، سواء كانت بكرًا أم ثيبا،  فلا يستطيع أحد أن يتخذ قرار زواجها في غيبتها ودون موافقتها.

بل أصبح من حق المرأة في الإسلام التجارة، وجعل لها الدين نصيا من الميراث، وجاء ذلك في قول الله:  عربي - نصوص الآيات عثماني : لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَآءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا".

واختتم مقدم برنامج "حائط صد" حديثه، مؤكدًا أن المشكلة ليست في نوال السعداوي، بل فيمن يمررون كلامها للعامة، ويجعلون منها، ومن أمثالها، قدوة للمجتمع وأصحاب فكر ورأي.


تعليقات