رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

«قوانين الحياة تُفصِح عن وجود الغاية في الكون».. كتاب لـ مايكل دنتون يواجه شبهات الملاحدة

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 22 مارس 2022, 8:56 مساءً
  • 373
قدر الطبيعة

قدر الطبيعة

"قدر الطبيعة: قوانين الحياة تُفصِح عن وجود الغاية في الكو".. هو كتاب من   تأليف الدكتور مايكل دنتون، ومن ترجمة الدكتور موسى إدريس، والدكتور محمد القاضي، ومهند التومي وآخرون، صدر عن مركز براهين المختص في محاربة الإلحاد.

 

وفي نبذة عن الكتاب، الصادر عام 2016، يقول مركز براهين: بينما يجوب البعض السماوات بحثا عن وجود حياة خارج الأرض، طاف دنتون بكافة العلوم باحثا في أحدث اكتشافاتها ليسأل؛ هل يمكن للحياة أن تنشأ بظروف مختلفة جوهريا عن ظروف الحياة على الأرض؟

ويتابع: يصطحبنا دنتون في جولة مبسطة في علوم الفيزياء والكيمياء الحيوية والجيولوجيا، ليصل في النهاية إلى أن حياة كحياتنا تلك، بمتطلباتها المعروفة؛ الماء والكربون والأكسجين والأحماض النووية والأمينية والبروتينات، لا بد لها من بيئة مماثلة لبيئة الأرض كي تنشأ وتستمر.

ويشرح دنتون أيضا كيف أن الثوابت الفيزيائية تصرُخ بأن هذا الكون قد أعدُ بعناية، وأن قوانين الطبيعة توضح بجلاء حقيقة أن البشر هم مركز هذا الكون، بحسب المركز.

وقد قال قراء الكتاب عنه: "هذا كتاب ذو أهمية علمية استثنائية تمتاز بالأصالة والعمق، هو في الحقيقة فلسفة طبيعية تأملية من طراز رفيع، سيودّ الفلاسفة قراءته، لأنه مثيرٌ جدًا للاهتمام، والبيولوجيون أيضًا لأنه من المرجّح أنهم لم يقفوا على كتاب مثله قط، أما القارئ العادي؛ فسينال الكتاب عنايته لإنه يفعل كما ينبغي لكتاب عن الحياة أن يفعل –بالرغم من أنه نادرًا ما يُفعل–، وهو أن يعيد لهم الشعور بالدهشة الذي ظنوا يائسين أنهم فقدوه".

تعليقات