زوجي يقترب من الإلحاد.. كيف أتصرف؟.. خالد الرفاعي يرد

  • أحمد حمدي
  • الجمعة 04 مارس 2022, 8:48 مساءً
  • 437
الإلحاد طريق مظلم

الإلحاد طريق مظلم

قال الشيخ خالد الرفاعي، المستشار الشرعي بموقع الألوكة، وموقع طريق الإسلام، إن اليأس، قد يكون أحد الأسباب الرئيسة في انتشار الإلحاد.

 

جاء ذلك في رده على سؤال، سيدة تقول إن زوجها يقترب من الإلحاد.. كيف أتصر ف؟.. إذ نصحها قائلا: ذكِّريه بسعة رحمة رب العالمين، وأن الله تعالى يَقْبَل توبة عبده مهما بدر منه قبل التوبة، وتسلَّحي بالقوة والصبر، وبيِّني له المعنى الحقيقي للإسلام، وأنه الاستسلامُ لله وحده؛ وأنَّ مَن استسلم له ولغيره كان مشركًا، ومن لم يستسلمْ له كان مستكبرًا عن عبادته، وأن الاستسلام له وحده يتضمَّن عبادته وحده وطاعته وحده، والانقياد التام، وقبول الحق، ومحبته وإيثاره، بمجرد إدراكه، فهذا دينُ الإسلام الذي لا يقبل الله مِن أحد من الأولين والآخرين غيره؛ وذلك إنما يكون بأن يُطاع في كل وقت بفعل ما أمر به في ذلك الوقت.

 

وتابع: لتعلمي أنَّ هناك أسبابًا كثيرة مانعةً من قبول الحق؛ من أهمها: الجهل بالشريعة وحِكَمِها، وشمولها وسماحتها، فإن من جهل شيئًا عاداه، فأوامرُ الرب تعالى رحمةٌ وإحسانٌ، وشفاء ودواء، وغذاء للقلوب، وزينة للظاهر والباطن، وحياة للقلب والبدن، ومسرة وفرحة ولذة وبهجة، ونعيم وقرة، وحياة للقلوب، ونور للعقول، يُدرك هذا كله مَن كان له عقلٌ وفطرةٌ سليمةٌ، كيف لا والذي شرعها هو أحكم الحاكمين؟ وقد شهد لها عقلاءُ الفلاسفة بالكمال والتمام، وأنه لم يطرق العالم ناموسٌ أكمل ولا أحكم منها.

 

واختتم رده، مؤكدًا: اطلبي العون من الله في سعيك لإصلاح زوجك والصبر عليه، والتحبب إليه، فهو من أقوى الأسباب لقبول الحق مِن قائله. وفي الختام يجب أن تُدركي أن للصبر عليه مقدارًا وسقفًا محددًا، وأنه متى لم يستجب للحق، ويَعُدْ لرشده، ويتُبْ عن تلك الأفكار الإلحادية، فيجب عليك تركه ومفارقته، ولا يحل لك البقاء عنده، وأيضًا لتتمكني من تربية الأولاد على الدين الحق، فلا يخفى عليك خطورة استمرار الحياة مع زوجٍ بتلك الصفات؛ فضررُه شديدٌ على دين الأبناء.

 

 

تعليقات