داعية إسلامي: التأمل في نشأة البشر والحياة والأرض ضروري لمواجهة الإلحاد

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 23 فبراير 2022, 10:08 مساءً
  • 661
نشأة الكون ـ أرشيفية

نشأة الكون ـ أرشيفية

قال الشيخ خالد الرفاعي، المستشار الشرعي بموقع الألوكة، وموقع طريق الإسلام، إن التعامل مع الأطفال الذين لديهم شكوك إلحادية، يتطلب الحذر، وحثهم على التفكر في الآيات الكونية من حولنا، وبهدوء.

وفي رده على سؤال، سيدة تقول إن ابنها يقترب من الإلحاد.. كيف أتصرف، قال: إنه يجب أن نتأمُّل نشأة البشر، وكيف خُلِقوا من نفس واحدة، ثم تكاثرها بتلك الطريقة، ونشأة الحياة في النبات، وأمام مشاهد الأمطار الهاطلة، والزروع النامية، والثِّمار اليانعة، وهي حشدٌ من الحيوات والمشاهد، ومجالٌ للتأمُّل والزِّيادة، ومَن يُشاهدها بحس وقلب متفتِّح يرى الوجود كله ناطقًا بذاته عن خالقه، دالاًّ بآياته على تفرُّده وقدرته.

وأوضح أن السمواتُ صفحةٌ من كتاب الكون تنطق بالحق والنظر إلى ما فيها من تشامُخ وثبات واستقرار، وإلى ما فيها بعد ذلك من زينة وجمال وبراءة من الخلل والاضطراب، بحسب موقع "طريق الإسلام".

وأشار إلى أن الثبات والكمال والجمال هي صفة السماء، ومن ثَم تَجيء صفة البناء وصفة الزينة وصفة الخلو من الثقوب والفروج، وكذلك الأرض صفحة من كتاب الكون القائم على الحق المستقر الأساس الجميل البهيج، فالامتدادُ في الأرض والرواسي الثابتات والبهجة في النبات تمثل كذلك صفة الاستقرار والثبات والجمال، والشمس والقمر، والليل والنهار، والماء النازل من السماء والثمار النابتة من الأرض والبحر تجري فيه الفلك، والأنهار تجري بالأرزاق، وفي الزرع الذي تزاوله أيدينا، وفي الماء الذي نشرب، وفي النار التي نوقد، إلى غير ذلك مما يصل الروح بهذا الكون العجيب، وما وراءه من إبداعٍ وحكمةٍ، وترتيبٍ يدفع المرء للرجوع إلى ربِّه مِن قريبٍ

تعليقات