رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هل أنت وهم؟.. كتاب لـ ماري ميدجلي يرد على شبهات الملاحدة

  • أحمد حماد
  • السبت 19 فبراير 2022, 05:46 صباحا
  • 864
هل أنت وهم

هل أنت وهم

هل أنت وهم؟.. كتاب صنف على أنه ضمن الأبرز في مواجهة الإلحاد، وهو من تأليف ماري ميدجلي، وترجمة: زينب صلاح، ويمكن أن تقتنيه من مركز براهين، للنشر والتوزيع.

وفي تقديم نبذة عن الكتاب، يضيف مركز براهين: لا يخفى على متتبع للمشهد العلمي في السنوات الأخيرة التبجيلُ المتزايد الذي يحظى به العلم التجريبي تزامنا مع التقدم التقني الهائل الذي حققه العلم في حياة الناس، ولا شك أن العلم يستحق التبجيل فعلا، لكن الإشكال يكمن في اتخاذ العلم كعقيدة بدلا من اعتباره نشاطا بشريا مهما، أو اتخاذه كرؤية للعالم تعتبره المؤسس الأوحد للحقائق التي تتعلق بالفكر الإنساني.

ويتابع: ولا شك أن الفكر الإنساني أشمل من العلم التجريبي، فهو يحويه ولا يقتصر عليه، ولذلك كانت الثقة التامة والمنقطعة النظير التي تضفيها كلمة "العلم" في قناعات بعض الناس على كل ما يُنسَب إليها مهما تعارض مع باقي جوانب الفكر الإنساني في حاجة إلى إعادة نظر.

ويستطرد:  فالعلم ليس متعاليا عليها بامتياز يمنحه القداسة، أو يُعفِيه من المراجعة، بل إن طبيعة العلم تتنافى مع هذا المفهوم.

ويختتم المركز: وانطلاقا من هذه الفكرة ألّفت الفيلسوفة البريطانية ماري ميدجلي هذا الكتاب الصغير، مدفوعة بادعاء أثاره بعض المنتسبين للعلم –والذين يحظون بالثقة والتبجيل جراء هذا الانتساب– بأن الذات الإنسانية ليس لها وجود حقيقي، وأنه قد حلَّت محلها ترتيباتٌ من خلايا الدماغ،  لتبيّن أن الفكرة لا تصير علميَّة بمجرد الادعاء، وأن العلماء يمكن أن يخطئوا كغيرهم من الناس، ولتكشف على مدار الكتاب عن الجذور التي انبثقت منها هذه المقالة، ومدى خطورتها على كافة جوانب الفكر الإنسانين ثم لتختم عملها بعد رحلة مثيرة قضتها في التنقل الناقد بين موضوعات معرفية شتى بالتأكيد على أننا "ما زلنا هنا".

 

تعليقات