نحن سادة چيناتنا.. ألغاز التطور وعلوم كريسبر في كتاب جديد لـ عمرو الشريف

  • أحمد حماد
  • الأحد 23 يناير 2022, 00:15 صباحا
  • 1552
نحن سادة چيناتنا

نحن سادة چيناتنا

يشارك الدكتور عمرو شريف، في النسخة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بإصدار جديد  حمل اسم "نحن سادة چيناتنا " في معرض القاهرة الدولي للكتاب .

"نحن سادة چيناتن" هو الجزء الثاني من "ثلاثية البيولوچيا الحديثة، ويتكون الكتاب من 3 أجزاء تتعلق بالجديد في علوم الچينا ، الأول : علوم فوق الچينومية Epigenetics …وتتناول آليات التحكم في الچينات، والتي فسرت كيف يمكن لچين واحد أن ينتج آلاف البروتينات، ومن ثم، فإن التطور من كائن لآخر لا يحتاج - في معظم الأحيان - إلى چينات جديدة ! فنفس الچينات يمكن التحكم فيها لتشكل الكائن الجديد .

أما الجزء الثاني: علوم بيولوچيا التشكيل والتطور Evo Devo وتتناول الآليات التي تشكل بنية الأجنة Morphogenesis وآليات التطور ، وهو ما كان مجهولًا تمامًا من قبل، حتى كنا نعتبر أن هذا التشكيل والكثير من منظومات التطور من المنظومات غير القابلة للاختزال كذلك فقد فسرت هذه العلوم معظم ألغاز التطور، خاصة الانفجار الكمبري.

وفي الجزء الثالث "علوم كريسبر CRISPR" ويتناول بعض آليات تعديل الچينات وإصلاح أخطائها وتشكيل چينات جديدة ، سواء في الكائن الحي أو في الهندسة الوراثية، وهي الآليات التي حصلت مكتشفتاها على جائزة نوبل في الطب 2021.

وأوضح المؤلف أن مثقفي المكتبة العربية المهتمين بالبيولوچيا في حاجة إلى إدراك هذه العلوم، خاصة وأن معظم المطروح في مكتبتنا العربية يقف عند الطرح الكلاسيكي لعلوم الدنا DNA ، أي إلى أكثر من نصف قرن مضى، ولعل ذلك هو السبب في أن حجج المكذبين للتطور تقف عند هذه المرحلة الزمنية، ولا يدرون أن ما يطرحونه من معارضات للتطور قد تم تفنيده عن طريق هذه العلوم الحديثة.

تعليقات